الجمعة , أبريل 16 2021
سوق الهال: أزمة المحروقات أثرت على الأسعار بمعدل 40 ليرة على كل كيلو

سوق الهال: أزمة المحروقات أثرت على الأسعار بمعدل 40 ليرة على كل كيلو

سوق الهال: أزمة المحروقات أثرت على الأسعار بمعدل 40 ليرة على كل كيلو

بيّن رئيس لجنة سوق الهال في اللاذقية غسان خير، أن أسعار الخضار سجلت انخفاضاً لبعض المواد الموسمية، مع استقرار وضع السوق وتوفر جميع المواد من خضار وفواكه على حد سواء، مقابل ارتفاع أجور النقل جراء أزمة المحروقات.

وذكر خير أن كيلو الفول انخفض سعره 50 بالمئة ليسجل حالياً ألف ليرة، والبندورة تراجعت إلى 500 ليرة للكيلو والزهرة إلى 350–450 ليرة بعد أن كانت بألف ليرة، لافتاً إلى أن مواد أخرى ستشهد انخفاضاً سعرياً خلال 10 أيام على الأكثر مع نزول الخضار الباكورية كالخيار والكوسا.

وحول تأثير أزمة النقل والمحروقات على عمل السوق، قال خير: إن عمل سوق الهال لم يتوقف جراء أزمة المحروقات والنقل، مبيناً أن محافظ اللاذقية يتابع عمل السوق بشكل يومي ويوجه بمعالجة أي مشكلة بشكل سريع لما فيه المصلحة العامة سواء للمزارع أو المستهلك.

ولفت إلى أن لأزمة المحروقات تأثيراً على الأسعار بمعدل 40 ليرة على الكيلو لكل مادة يتم استجرارها من خارج المحافظة ومنها الباذنجان والبطاطا والجزر والملفوف، إضافة إلى زيادة بين 20–25 ليرة على الكيلو للمواد المنقولة من سوق الهال إلى الأسواق ضمن المدينة، وذلك بسبب ارتفاع أجور النقلة الواحدة «للسوزوكي» إلى 10 آلاف ليرة بعد أن كانت 3 آلاف ليرة قبل أزمة المحروقات الحالية.

إقرأ أيضاً :  رئيس اتحاد غرف التجارة العراقية: حلحلة بما يخص إيصال البضائع السورية إلى المعابر العراقية

رئيس لجنة سوق الهال أشار إلى أن ارتفاع الخضار في الفترة الأخيرة يعود لعدة عوامل منها التكلفة بالنقل وغلاء أسعار أكياس النايلون التي يتراوح سعر الكيس منها ما بين 50 – 100 ليرة، لتتم إضافة 100 ليرة مباشرة إلى تكلفة أي كيلو خضار أو فواكه كأجور نايلون ونقل.

ورأى خير أن انخفاض سعر الزيت النباتي أدى إلى تراجع سعر الزهرة بالتزامن مع طرح كميات منها في السوق، على حين لم يؤثر تراجع سعر الزيت على البطاطا بسبب قلة العرض، منوهاً بأن سعر البطاطا سيشهد تراجعاً من 1000 ليرة حتى 400 ليرة خلال الأيام المقبلة مع اقتراب موعد استجرار البطاطا من طرطوس خلال الفترة المقبلة.

بطاطا «السورية للتجارة» غير صالحة للقلي

وحول سبب الفرق السعري بين بطاطا سوق الهال (1000 ليرة) وبطاطا السورية للتجارة (600 ليرة)، بيّن خير أن بطاطا السورية للتجارة بطاطا حلوة مخزنة بالبرادات، تصلح للطبخ العادي وليس للقلي والمطاعم.

وأشار رئيس لجنة سوق الهال إلى توفرها في سوق الهال بنفس سعر السورية للتجارة إلا أن الطلب عليها قليل على عكس البطاطا المالحة.

إقرأ أيضاً :  غرفة زراعة دمشق: أسعار الخضار ستنخفض مع نهاية آذار الحالي

وقال خيــر: إن ارتفــاع ســعر كيلــو الفليفلــة الخضراء إلى 3700 ليرة بسبب قلة الكميات في الســــوق إضافــة لكونهــا إنتاجاً بلاســتيكياً مــن خــارج المحافظــة

الوطن

اقرأ أيضا:

1700مليار دولار خسائر سنوية.. التغير المناخي يعصف بالاقتصاد العالمي