الثلاثاء , أبريل 20 2021
جعجع يهدد سوريا باللجوء الى "محكمة العدل الدولية"

جعجع يهدد سوريا باللجوء الى “محكمة العدل الدولية”

جعجع يهدد سوريا باللجوء الى “محكمة العدل الدولية”

دعا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، السلطات في لبنان، إلى مراسلة الأمم المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع سوريا، أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، إن لم ترضى دمشق بتحكيم دولي “حبي”.

واتهم جعجع خلال مؤتمر صحفي شمال بيروت، الحكومة السورية بمحاولة قضم 750 كم2 من المياه اللبنانية، بعد اتفاق دمشق مع شركة روسية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط، مقابل ساحل طرطوس، قرب لبنان.

وأضاف أن “الحكومة السورية اعترضت على طرح لبنان للتنقيب على النفط والغاز عام 2014″، لافتاً إلى أنه “في 2017، أرسلت الحكومة اللبنانية مذكرة إلى الحكومة السورية، طلبت التواصل لتوحيد النظرة بما يخص الحدود.. ولا جواب, حتى تفاجأنا منذ يومين بتلزيم شركة روسية من قبل الحكومة السورية للتنقيب عن النفط والغاز على الترسيم السوري”.

وزعم جعجع أن الخرائط الموجودة تظهر “تداخل الترسيم السوري بالترسيم اللبناني، ومحاولة الطرف السوري قضم 750 كلم مربع”، ودعا جعجع كلا من الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الحكومة حسان دياب، والقوى السياسية إلى تكليف مكتب محاماة بإرسال إنذار إلى الشركة الروسية لإبلاغها بأن البلوك (القطاع) السوري يتداخل في الحدود اللبنانية.

إقرأ أيضاً :  الجولاني يلاحق ويعتقل مطلوبين للتحالف الدولي في ريف إدلب

وأكد على ضرورة مراسلة الأمم المتحدة، والذهاب نحو طاولة تقنية مع السوريين، كما فعلنا مع الإسرائيليين، أو اللجوء إلى تحكيم دولي أو محكمة العدل الدولية، إن لم يرض السوريون بتحكيم دولي “حبي”.

لقراءة أكثر عن موضوع البلوك 1 و 2 البحريين موضوع الخلاف يمكنكم قراءة هذا المقال:

قوى لبنانية تتهم سوريا بسرقة البلوكين 1 و 2 وتضمينهما لشركة روسية

 

إقرأ أيضاً: بخط ياسر عرفات.. وثيقة تكشف موقع دفن جنود إسرائيليين في سوريا