الجمعة , أبريل 16 2021
كم تدفع قناة الجزيرة وغيرها لمن يظهر بمداخلات على شاشاتها؟

كم تدفع قناة الجزيرة وغيرها لمن يظهر بمداخلات على شاشاتها؟

كم تدفع قناة الجزيرة وغيرها يظهر بمداخلات على شاشاتها؟

نشر الصحفي السوري المعارض أحمد كامل، توضيحاً على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حول ما يستفيده المشارك بالمداخلات التلفزيونية مادياً.

جاء ذلك رداً منه على سؤال متابعيه حول مشاركته الأخيرة بحلقة الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة القطرية والتي حاور فيها  سمير متيني.

كم تدفع القنوات؟

وأردف الإعلامي السوري: “سألني أخ كم تدفع القنوات لمن يظهرون عليها، في الأخبار والبرامج ؟ وأجاب: هناك قنوات لا تدفع أي شيء لا إذا كانت المقابلة في الاستديو ولا عبر سكايب أو الهاتف.

ومن تلك القنوات وفق أحمد كامل: (قناة الشرق، القناة التاسعة، قناة فرنسا ٢٤، القناة التركية، القناة الألمانية، والبي بي سي سابقاً..).

قنوات تدفع كثيراً

ووفق جواب أحمد كامل فهناك قنوات تدفع كثيراً ولكنه لا يعلم كم المقدار بالضبط, كقناة دبي وأبو ظبي والعربية والحدث وروسيا اليوم وقناة الحرة وسكاي نيوز وقناة سوريا.

وعن تلك القنوات يقول الصحفي السوري: “علمت أنها تدفع بين ١٠٠ و ٢٥٠ دولار على المداخلة” بينما هناك قنوات تدفع القليل، يعني ٤٠ دولار، وفقط على الحضور للأستديو، ولا تدفع مقابل المشاركة على الهاتف ولا السكايب.

إقرأ أيضاً :  ماذا يجري عند الحدود اللبنانية السورية؟

وهذه القنوات هي (قناة الحوار، وقناة مكملين، بلقيس..) أما قناة أورينت وأكد كامل أنه لا يظهر عليها منذ فترة كانت تدفع ١٠٠ دولار على المداخلة بالاستديو، وسمعت أن الدفع صار أقل بكثير، حوالي ٥٠ دولار أو أقل حسب يضيف.

قناة الجزيرة القطرية

بالنسبة لقناة الجزيرة تدفع نحو ١٥٠ دولار على المداخلة سواء استديو أو سكايب. ويدفع برنامج الاتجاه المعاكس مع السفر إلى الدوحة ٥٠٠ دولار، أما عن بعد ذكر كامل أنه لا يعلم كم صار المبلغ.

لكن الاستضافة في الاتجاه المعاكس تكون مرة في العام أو مرة في العامين حسب كامل وأحياناً مرة في العمر ويقول كامل عن نفسه إنه شارك 4 مرات منذ وجد البرنامج قبل 25 عاماً.

وهذا كله للصحفيين والكتاب والأساتذة الجامعيين، و للناس التي مهنتها التحليل السياسي والحكي، أما أصحاب المناصب الرسمية، وأصحاب القضايا، فلا يدفع لهم حسبما أوضح الإعلامي السوري المعارض.

وكان الإعلامي السوري الدكتور فيصل القاسم قد أجاب على تساؤل متابع عن ما قدمه لشريف شحادة في ظهوره الأخير قائلاً إنه لم يقبض أي شيء وكان ضيوف الحلقة يتحدثون عبر تقنية الفيديو دون حضور إلى الأستديو.

إقرأ أيضاً :  قتلها خارج القطر وبصّمها على بيع ممتلكاتها في سورية

إقرأ أيضاً: محاولة انقلاب في الأردن

وكالات