السبت , أبريل 17 2021
الموقعين على بيان الضباط المئة

بعضهم زار دمشق.. تركيا تعتقل عدداً من الموقعين على بيان الضباط المئة

بعضهم زار دمشق.. تركيا تعتقل عدداً من الموقعين على بيان الضباط المئة

أصدر القضاء التركي أمس الإثنين مذكرة توقيف بحق عشرة برتبة أميرال، على خلفية البيان الذي وقعوه ليل السبت، ووصف بالإنقلابي والذي ينتقد مشروع “قناة إسطنبول” و”اتفاقية مونترو”، بينهم ضباط زاروا دمشق وقالت وسائل اعلام تركية أنه تربطهم علاقة بمعراج أورال المعروف باسم علي كيالي.

ووفق مانقلته وسائل الإعلام التركية، “فإن مكتب المدعي العام في أنقرة أصدر أمر اعتقال لـ 10 ضباط متقاعدين برتبة أميرال(أعلى رتبة في القوات البحرية)، وتم استدعاء 4 مشتبه بهم للإدلاء بشهاداتهم بشأن البيان الذي وقعوا عليه”.

وأفاد مكتب المدعي العام في أنقرة، “أنه في نطاق التحقيق الذي بدأ ضد 103 أميرال، قرر مكتب المدعي العام اعتقال كل من الأميرال أرغون منجي، وأتيلا كيزيك في أنقرة، وعلاء الدين سيفيم ورمضان جيم غوردينيز ونادر هاكان إرايدن وبولنت أولكاي وقادر صاجديك وتوركر إرتورك في إسطنبول، وتورغي أردوغ وعلي سعدي أونسال في منطقة غولجوك.

وأضاف البيان تم إخطار أربعة أميرالات متقاعدين “أتيلا كيات وإنجين بايكال وجمال شكرو بوز أوغلو ومصطفى أوزبي للإدلاء بشهادتهم في غضون ثلاثة أيام ولم يعتقلوا بسبب سنهم”.

إقرأ أيضاً :  «التموين»: آلية لمعاقبة مخالفي أسعار سندويش الشاورما والفلافل

بعد صدور مذكرة الاعتقال، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صورا تجمع كلا من الضباط أرغون منجي، وتوركر إرتورك مع معراج أورال في دمشق، المعروف باسم علي كيالي وهو من مواليد مدينة أنطاكيا.

وكان 103 أميرال تركي متقاعد، أصدروا ليلة السبت في 3 أبريل/نيسان، بيانا مشتركا تحت عنوان إعلان مونترو، وجهوا فيه انتقادات حادة لعدد من القضايا الداخلية في تركيا، محذرين من المساس باتفاقية “مونترو” الدولية، المتعلقة بالملاحة في المضائق التركية، الموقعة عام 1936، معتبرين أنها تنظم العلاقة بين سيادة البلاد على مياهها، وحرية الملاحة بالنسبة للدول الأخرى.

وتحدث أيضاً عن جهود تُبذل لحرف الجيش التركي عن المسار الذي رسمه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية، كما اعترض الموقعون على البيان على مشروع “قناة إسطنبول”، وانسحاب تركيا من “اتفاقية إسطنبول” المعنية بوقف العنف ضد المرأة، وعلى محاولات الرئيس رجب طيب أردوغان صياغة دستور جديد.

وكالات

اقرأ أيضا: الدنمارك تلاحق طلاباً سوريين… سحب إقامات ووقف تخرج