الأحد , مايو 16 2021
أعلى درجة حرارة على الكرة الأرضية تسجلها مدينة عربية أمس السبت

أستاذ في علم المناخ : الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 6-8 درجات والذروة يوم الإثنين القادم .

أستاذ في علم المناخ : الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 6-8 درجات والذروة يوم الإثنين القادم .

أوضح أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين الدكتور “رياض قره فلاح” في تصريح خاص لموقع “المشهد”، أن البلاد تحت تأثير ضغط مرتفع مداري قادم من مدار السرطان (الصحراء الكبرى)، يمتد ويتراجع في شهري نيسان وأيار، قبل أن يستقر بشكل نهائي في طبقات الجو العليا خلال فصل الصيف .

وأشار الدكتور “قره فلاح” إلى أنه من الطبيعي حدوث مثل هذه الموجه، كون شهر نيسان “متقلب”، من الممكن أن يحدث فيه موجة صقيع أو حر، فهو شهر انتقالي تتغير فيه الضغوط كثيراً ريثما تستقر .

وبين الدكتور “قره فلاح” في حديثه لموقع “المشهد”، أن درجات الحرارة ستواصل ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 6-8 درجات .

وأضاف أستاذ علم المناخ : “المرتفع المداري سيتابع تقدمه والحرارة ستزداد ارتفاعاً حتى تبلغ ذروتها يوم الإثنين القادم، مع جو غائم حيث تبدأ الغيوم بالتزايد من يوم غد السبت حتى الإثنين دون هطولات مطرية” .

وأشار الدكتور “قره فلاح” إلى أن المرتفع الممتد من الجنوب سيكون أكثر تأثيراً على جنوب القطر بحيث تصل درجات الحرارة يوم الإثنين حتى 36 درجة في دمشق و 38 في درعا و 33 في السويداء و 37 في حمص و 38 في حماه و 35 في حلب و 36 في إدلب و 30 في اللاذقية و 31 في طرطوس و 32 في لواء اسكندرون و 37 في الرقة و 38 في دير الزور و 35 في الحسكة و 33 و 38 في تدمر .

إقرأ أيضاً :  اسرائيل تدمر برج الجوهرة أحد ابرز معالم غزة بـ 4 صواريخ.. شاهد!

منوهاً إلى أن الرياح حالياً متقلبة بين غربية وشرقية بسرعات دون 20 كم/سا وأمواج البحر تزداد هدوءاً بين 20-10 سم وترتفع حرارة المياه من 18 حتى 19 درجة وحركة الأمواج من الشمال الغربي حتى الجنوب الشرقي .
المشهد