الجمعة , مايو 14 2021
تكليف عصام هزيمة بمهام حاكم مصرف سورية المركزي.. فمن يكون؟

تكليف عصام هزيمة بمهام حاكم مصرف سورية المركزي.. فمن يكون؟

تكليف عصام هزيمة بمهام حاكم مصرف سورية المركزي.. فمن يكون؟

أصدر رئيس مجلس الوزراء السوري قراراً كلف بموجبه السيد محمد عصام هزيمة بمهام حاكم مصرف سورية المركزي ، خلفاً للحاكم السابق السيد حازم قرفول، الذي أقيل من منصبه الأسبوع الماضي.

من يكون القائم بمهام حاكم مصرف سوريا المركزي الجديد؟

عصام هزيمة
شغل الدكتور “هزيمة”، منصب نائب ثانٍ لحاكم مصرف سورية المركزي، بقرار من رئيس مجلس الوزراء السابق “عماد خميس” بتاريخ تشرين الثاني 2018.

وتم تعيينه اليوم بمهام الحاكم السابق وليس كحاكم للمصرف المركزي.
و”هزيمة” أستاذ محاضر في كل من جامعة دمشق ومعهد الشام العالي, وهو عضو في “إدارة التشريع” بوزارة العدل في الحكومة السورية.

وكان عضواً في مجلس مفوضي “هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية”.

وهو حاصل على دكتوراة قانون الأعمال في التجارة الإلكترونية, ودبلوم دراسات عليا في القانون الدولي من جامعة دمشق. وماجستير في القانون الاقتصادي من جامعة “إكس أون بروفانس – Aix-en-Provence” الفرنسية, وماجستير في قانون الملكية الفكرية والصناعية والتقنيات الحديثة من ذات الجامعة الفرنسية.

إقرأ أيضاً :  الولايات المتحدة تطالب بفرض عقوبات دولية على دمشق

أبرز تصريحات “هزيمة”
وصرح “د.عصام هزيمة” أواخر شهر كانون الثاني الفائت، بأن سعر صرف الليرة السورية أمام العملات يتجه نحو الضبط والاستقرار، وقال في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأنباء السورية “سانا:  إن سعر الصرف تراجع لأسباب عدة أهمها المضاربات الداخلية من قبل  بـ”ضعاف النفوس”، والخارجية عن طريق المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل التي تبث أرقاماً غير واقعية لسعر الصرف.

وقال “هزيمة” في تصريحاته ذاتها، إن تلك الصفحات التي تبث أرقاماً غير حقيقية لسعر الصرف، يديرها أشخاص من غازي عنتاب التركية وقبرص واليونان.

وأقال الرئيس السوري بشار الأسد, بقرار مفاجئ يوم الثلاثاء الفائت 13 نيسان 2021، حاكم مصرف سورية المركزي “حازم قرفول” بعد نحو ثلاثة أعوام من تعيينه.

وكان الحاكم المقال قد شغل منصب النائب الأول للحاكم بين عامي 2014 و2018، قبل أن يعين حاكمًا للمصرف في 24 أيلول 2018.

فيما تداولت مواقع سورية أنباءاً عن شبهات بالفساد طالت حاكم المصرف القديم وتجار سوريين كبار تم منحهم قروض كبيرة, من دون تحديد أسماء هؤلاء التجار.

إقرأ أيضاً :  قوات سوريا الديمقراطية تغلق المعابر النهرية مع مناطق الحكومة السورية

إقرأ أيضاً: إعفاء حاكم «المركزي» عشيّة الانتخابات: دمشق تُحصّن موقعها في المعركة الاقتصادية

تابعونا على الفيسبوك عبر صفحتنا: ( هنا )