الأربعاء , مايو 19 2021
مجدداً غرام الذهب يخسر 8 آلاف من مكاسبه

مجدداً غرام الذهب يخسر 8 آلاف من مكاسبه

مجدداً غرام الذهب يخسر 8 آلاف من مكاسبه

خسر غرام الذهب بعض من مكاسبه مجدداً في الأسواق السورية، وذلك بعد أن شهد ارتفاع طفيف السبت الفائت.

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب في سوريا لليوم 19 نيسان، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 143 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط الـ 122 ألف و571 ليرة سورية.

وصرح أوضح نقيب جمعية الصاغة غسان جزماتي السبت الفائت بأن “سعر غرام الذهب ضمن السوق غير حقيقي، وناجم عن استغلال وضع سعر الصرف في السوق السوداء”، مطالباً بضرورة الالتزام بالتسعيرة الرسمية الصادرة عن الجمعية وعدم البيع بأي سعر مغاير مع تحمل كامل المسؤولية القانونية.

إلا أن الخبير الاقتصادي ومستشار سوق الأوراق المالية الدكتور عابد فضلية، أكد أن السعر الرسمي للذهب ليس حقيقياً، لأنه محسوب على سعر صرف أقل من السعر في السوق السوداء، وأن الصياغ إذا لم يحصلوا على السعر الحقيقي سيتبعون شتى الطرق لتحصيله من الزبون، وغالباً عن طريق زيادة أجرة الصياغة للغرام المباع.

إقرأ أيضاً :  القوات الأميركية تنقل عربات ومواد لوجستية من العراق إلى ريف الحسكة

والأسوأ في الأمر كما يقول د. فضلية إنه إذا بقي الفرق بين السعرين، وتم تشديد الرقابة على الصاغة وإجبارهم بشكل ما على البيع بالسعر الرسمي سيبدأ التهريب.

وخلال الفترة الماضية نشرت جمعية الصاغة عدد من التعميمات شددت فيهم على جميع المحال وصاغة الذهب للالتزام بالتسعيرة الرسمية الصادرة عن الجمعية وعدم البيع بأي سعر مغاير مع تحمل كامل المسؤولية القانونية حيث سيتخذ بحق المخالف أشد العقوبات القانونية مع إغلاق المحل.

اثر برس

اقرأ أيضا: تسريبات عن نية وزارة الصحة رفع أسعار الأدوية