الثلاثاء , مايو 11 2021

الأردن يستعد لتفعيل المنطقة الحرة بعد إعادة فتح معبر نصيب

الأردن يستعد لتفعيل المنطقة الحرة بعد إعادة فتح معبر نصيب

سامر الخطيب

أكدت مصادر سورية أن الأردن أعاد فتح معبر نصيب المغلق منذ منتصف آب/ أغسطس العام الماضي، “لتعود الحركة أمام الشاحنات والمسافرين كما في السابق”.وهو ما تناقلته وسائل إعلامية أردنية، نقلاً عن رئيس وزراء الأردني بشر الخصاونة ، وتأكيده إعادة فتح المعابر الحدودية مع سورية، بناءً على توصية لجنة الميدان والمعابر الحدودية.

وبيّنت المصادر الإعلامية الأردنية أن وزير الداخلية الأردني وجّه كتاباً لمدير الأمن العام دعاه لتسهيل حركة المسافرين والشاحنات عبر الحدود البرية مع سورية، بما في ذلك معبر نصيب الحدودي، وضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي.

ويؤكد تجار سوريون افتتاح معبر نصيب وبدء وصول الشاحنات السورية واللبنانية إلى جنوبي سورية “لأن إغلاق المعبر خنق التجارة ورفع من التكاليف، وخاصة اللبنانية”.

وتقول المصادر تم التوافق بين الجانبين السوري والأردني خلال زيارة رئيس غرفة التجارة الأردني نائل الكباريتي إلى دمشق قبل أيام على “إبعاد السياسة لأن فتح المعبر يعود بالنفع لكلا الطرفين”.

إقرأ أيضاً :  تأسيس مصرف إسلامي جديد في سورية

ولا يستبعد تجار افتتاح المنطقة الحرة بين البلدين “قريباً”، بعد إغلاقها منذ ست سنوات، مبينين أن الجانب السوري “أنهى جميع التحضيرات والكرة بملعب الأردنيين”

من جهته، قال رئيس الوزراء الأردني الخصاونة إن المنطقة الحرة تستخدم في الغالب لتجار من القطاع الخاص، ومعظمهم أردنيون، لغايات نقل بضائع من الموانئ السورية إلى ميناء العقبة، وبالعكس للتجار السوريين.

وحول العقوبات على سورية وبعض رجال الأعمال، أضاف الخصاونة في تصريحات صحافية أنه: فيما يتعلق بالعقوبات، فالحكومة السورية لا تقوم بإدخال بضائع من خلال المنطقة الحرة.
آسيا