الأربعاء , مايو 12 2021
التموين تحدد هوامش الربح القصوى

التموين تحدد هوامش الربح القصوى لتجار الخضار والفواكه

التموين تحدد هوامش الربح القصوى لتجار الخضار والفواكه

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي قراراً، حدّد بموجبه الحد الأقصى للربح المسموح به في إنتاج واستيراد مادة الخضار والفواكه بكل أنواعها ومسمياتها من قبل القطاع الخاص، ولكل حلقات الوساطة التجارية.

وبحسب القرار المنشور عبر صفحة الوزارة على “فيسبوك”، فتم تحديد نسبة ربح المستورد أو تاجر الجملة (الفلاح) بـ15% من تكاليف استيراد أو إنتاج الخضار والفواكه الطازجة بكل أنواعها ومسمياتها.

أما نسبة ربح بائع المفرق فحددتها الوزارة بـ20% من سعر تاجر الجملة في حال الاستيراد، وبنسبة 30% في حال الإنتاج المحلي وذلك للمواد سريعة التلف (البندورة، الخيار، الكوسا، الحشائش)، و20% لباقي الأصناف المحلية (غير سريعة التلف).

وذكر القرار أن أسعار مبيع مادة الخضار والفواكه تُحدد من قبل المنتج (الفلاح) حسب العرض والطلب والوفرة في أسواق الهال، كما حدد القرار عمولة تاجر الجملة في أسواق الهال بنسبة 7.5% كحد أقصى، تُحتسب من سعر المنتج (الفلاح).

وشدد القرار على المستورد وتاجر الجملة بإصدار فاتورة تجارية أصولية، يُحدد عليها صفة البيع إلى بائع المفرق وفق هوامش الأرباح المحدّدة، وحمّل بائع المفرق المسؤولية كاملة بحال عدم احتفاظه بالفاتورة المقدمة من تاجر الجملة أو المستورد للمادة.

إقرأ أيضاً :  51 ضبط تمويني في اللاذقية

وتنشر “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” يومياً عبر صفحتها على “فيسبوك” نشرات بأسعار الخضار والفواكه والفروج والبيض، وتحذر من تجاوزها، إلا أن الأسعار الواردة في النشرات تكون أقل من الأسواق بفارق كبير، بحسب شكاوى المواطنين.

وقبل أيام، أعلنت “محافظة دمشق” و”وزارة الداخلية” عن تقديم الدعم والمؤازرة لموظفي “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، بهدف مراقبة الأسواق وضبط الأسعار وقمع المخالفات، بالتنسيق مع مديريات التموين.

وفي 12 نيسان 2021، صدر المرسوم التشريعي رقم 8 لـ2021، المتضمن قانون حماية المستهلك الجديد، ووصلت الغرامات المالية الواردة فيه إلى 10 ملايين ليرة سورية حسب طبيعة المخالفة، إضافة إلى الحبس.

وفرض المرسوم عقوبة الحبس سنة على الأقل وغرامة من 600 ألف ليرة إلى مليون ليرة، على كل بائع جملة أو نصف جملة أو مفرق أو مقدم خدمة يبيع مادة أو منتج أو سلعة بسعر أو ربح أعلى من السعر أو الربح المحدد لها.

اقرأ أيضا: لا بوادر لانخفاض اسعاره.. ازدياد الطلب على الفروج 30 بالمئة خلال رمضان