الخميس , مايو 6 2021

“رز وزيت ومعكرونة”.. رسائل احتيالية في هواتف السوريين

“رز وزيت ومعكرونة”.. رسائل احتيالية في هواتف السوريين

تناقل عدد من المواطنين رسالة عبر تطبيق “واتس أب” تحمل توصية للتسجيل على سلة غذائية من الهلال الأحمر الإماراتي ليتبين أن الموقع احتيالي ولا يمت للهلال الإماراتي بأية صلة .
وتقول الرسالة “سجل الان للحصول على سلة غذائية لك ولعائلتك مقدمة من الهلال الاحمر الاماراتي الحصول على سلة غذائية.. محتويات السلة الغذائية أرز صنوايت 10 كجم زيت طبخ 10 لتر معكرونه 3 كيلو ( حبتين ) معجون طماطم 135 جرم ( 10 حبات ) طحين أبيض 20 كجم حليب مجفف 3 كيلو سكر ناعم 10 كجم شاي 1 كيلو فول ( 10 حبات ) تونة ( 10 حبات ) http://uae.barabic.com/.
وقال أحد المشتكين لـ”هاشتاغ” إنه سجل وكتب البيانات المطلوبة من الفئة العمرية وعدد افراد العائلة والحالة الاجتماعية وأيضا رقم الهاتف لأنه غرر بالتعليقات داخل الرابط والتي تنوعت بين شكر على وصول رسالة تأكيد وبين استلام للسلة .
بينما نوه محمود أنه انتبه لقراءة الرابط و”الاعجاب المفرط بالتعليقات وعدم وجود أي تساؤل عن أي تأخير مما دفعه لعدم التسجيل .
و حول هذه الرسائل نشر رئيس تحرير موقع عالم التقنية محمد حبش على صفحته تنبيها من هذه الرسائل مبينا زيف الرابط المرسل فقال:
“المضحك أن القصة مفضوحة من الرابط نفسه! تلاقيه رابط موقع عادي ما دخله بالهلال الأحمر الإماراتي .. ولما تدخل عليه تلاقي واجهات تعيسة جداً مع استبيان لإدخال البيانات مثل العمر – الحالة الاجتماعية – ملئ استمارة شخصية عنك وعن اسرتك مع رقم الهاتف
انتبه من إدراج أية بيانات بأي موقع يدّعي أنه تابع لجهة ما بدون ما تتحقق منها، ببساطة اكتب بغوغل اسم الجهة مثل الهلال الأحمر الإماراتي ورح يطلعلك موقعها الرسمي وهو https://www.emiratesrc.ae“
وحذر حبش من ادخال البيانات فقال:” مافي داعي مين يقلك لوين ممكن تروح بياناتك المدخلة وكيف ممكن استغلالها خاصة أنك عم تحكي عنوان سكنك ورقم هاتفك واسمك!”
ووعن وجود التعليقات “إدعاءات مستخدمين آخرين أنهم بالفعل استلموا السلة أو رسالة تشرح خطوات الاستلام” أكد حبش ، أن هذه المواقع تستخدمها كطرق لزيادة إالإقناع بإدخال البيانات .
ولقيت رسالة رئيس تحرير عالم التقنية المرفقة بصورة الموقع المنتحل للهلال الإماراتي ترحيبا بين المعلقين ليتساءل أحدهم عن مصير المعلومات المرسلة في حال إدخالها كما طلب، والخطوات المفترضة عليها ليرد عليه حبش “ما يدخلو بياناتن وان دخلوها ما يكبسوا ارسال او تسجيل لأن بعدها رح يطلعلن رسالة يقلن انشروها ع واتساب بين عشرات الناس لتاكيد حسابكن وهاد كله كذب واساءة استخدام اعلاني وربما لاحقا بهندسة اجتماعية يوصلوا لامور خطرة وحساسة”
وكانت قبل انتشار الرسالة هذه وصلت فجر يوم 8 نيسان 2021، طائرة مساعدات إنسانية إلى مطار دمشق الدولي، مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق هيئة الهلال الأحمر الإماراتي حملت مساعدات إغاثية غذائية وتجهيزاتٍ طبية تشمل لقاحات “ضد كوفيد-19”.

إقرأ أيضاً :  “بعد ما شافو الكهرباء ” .. الحلبيون يناشدون الوفد الحكومي للبقاء في حلب