الإثنين , مايو 10 2021
بعد انسحاب الأندية الإنجليزية.. رابطة “دوري السوبر” في بيان رسمي: سنعدّل المشروع ولن نلغيه

بعد انسحاب الأندية الإنجليزية.. رابطة “دوري السوبر” في بيان رسمي: سنعدّل المشروع ولن نلغيه

بعد انسحاب الأندية الإنجليزية.. رابطة “دوري السوبر” في بيان رسمي: سنعدّل المشروع ولن نلغيه

أعلنت رابطة أندية دوري السوبر الأوروبي أنها ستعيد النظر في الخطوات الأنسب لإعادة هيكلة المشروع الذي أثار جدلاً واسعاً بعد طرحه كبديل لمسابقة دوري أبطال أوروبا، وذلك غداة انسحاب الأندية الإنجليزية الستة التي شارك في تأسيس البطولة، التي فقدت بموجب ذلك الانسحاب نصف الأعضاء.

وأرجعت الرابطة سبب انسحاب الأندية الإنجليزية الستة إلى “الضغط” الذي مورس على تلك الأندية.

وقالت في بيان صحفي: “إن أندية الدوري السوبر الأوروبي مقتنعين أن الوضع الحالي للكرة الأوروبية يحتاج إلى تغيير”.

وأضافت: “نحن نقدم مسابقة جديدة لأن النظام الحالي لا يعمل بشكل جيد، هدفنا هو تطوير الرياضة وخلق مصادر قوية للهرم الكروي بأكمله وللتغلب على الصعوبات المادية الناتجة عن جائحة كورونا، هذا بالإضافة لخلق حالة من التضامن مع كل أصحاب المصالح في كرة القدم”.

وتابعت: “رغم إعلان الأندية الإنجليزية رحيلها عن البطولة بسبب الضغوط الملقاة عليها، نحن مقتنعون أن هدف البطولة يتماشى مع القوانين الأوروبية كما يتضح اليوم من خلال قرار محكمة لحماية دوري السوبر الأوروبي من إجراءات الطرف الثالث”.

إقرأ أيضاً :  توقعات الأبراج اليوم الجمعة 16 نيسان

واختتم البيان: “بالنظر للظروف الحالية فنحن سنحاول إعادة تهيئة المشروع مع الوضع في الاعتبار تقديم أفضل تجربة ممكنة للجماهير مع الحفاظ على مدفوعات التضامن لأصحاب المصالح”.

وترك قرار إعادة الهيكلة المشروع برمته في مهب الانهيار خصوصاً في أعقاب ردود الفعل الغاضبة من الجماهير حياله.

وأعلنت أندية مانشستر يونايتد، ليفربول، أرسنال، وتوتنهام ومانشستر سيتي وتشيلسي الانسحاب من دوري السوبر، لتبقى في الواجهة أندية ريال مدريد، برشلونة، وأتلتيكو مدريد الإسبانية، إلى جانب إنتر وميلان ويوفنتوس الإيطالية.

وتلك الفرق المنسحبة كانت من بين 12 فريقاً كبيراً مؤسساً لهذا الدوري الانفصالي الذي أعلن عنه ليل الأحد الإثنين لمنافسة دوري الأبطال، لكن رد الفعل على المخطط كان قاسياً حيث هدد السياسيون وسلطات كرة القدم باتخاذ إجراءات قانونية ضد ما يسمى بـ “الدزينة القذرة”، وصولاً الى التهديد بحرمان الأندية الـ12 من المشاركة في دوريات بلادها.

وقال مانشستر سيتي السباق للانسحاب، في بيان إنه “يمكن لنادي مانشستر سيتي لكرة القدم أن يؤكد أنه اتخذ رسمياً إجراءات الانسحاب من المجموعة التي تطور خطط الدوري السوبر الأوروبي”.

إقرأ أيضاً :  شرطة منطقة صافيتا في طرطوس تتمكن من إلقاء القبض على مطلوب خطير

وأعرب رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين عن “سروره” لقرار سيتي.

وقال: “يسعدني أن أرحب بعودة سيتي إلى أسرة كرة القدم الأوروبية”، مشيدا بـ”الذكاء الكبير” و”الشجاعة” لهذا الانسحاب.

من جهته، قال أرسنال عبر تويتر: “بعد الاستماع إليكم وإلى مجتمع كرة القدم الأوسع خلال الأيام القليلة الماضية، فإننا ننسحب من الدوري السوبر المقترح. لقد ارتكبنا خطأ ونعتذر عنه”.

قال الاتحاد الإنجليزي في بيان إنه يرحب بخطوات الأندية للتخلي عن الدوري السوبر، مشيداً بالمشجعين على “صوتهم المؤثر والصريح”.

ونشر القائد جوردان هندرسون بياناً باسم فريق ليفربول قال فيه/ “لا نحب ذلك ولا نريده أن يحدث. هذا موقفنا الجماعي”.

 

وعارض بطل أوروبا بايرن ميونيخ الألماني والوصيف الفرنسي باريس سان جرمان بشدة هذا الدوري، ما أضر بشكل كبير بمشروعية المخطط.

وفي يوم درامي بامتياز، أعلن مانشستر يونايتد أن نائب الرئيس التنفيذي للنادي إد وودوارد سيتنحى عن منصبه في نهاية العام 2021.

وفي وقت سابق، قال تشيفيرين إن الوقت لم يفت أمام الأندية الـ12 للاعتراف بأنها ارتكبت خطأ وبأنه “لا يزال هناك وقت لتغيير رأيكم. الجميع يرتكب أخطاء”.

إقرأ أيضاً :  جريح فقدَ بصره يعيل 7 أسر ومشروعه يشغل 30 فرداً

وهدّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو بأنه يتعيّن على الأندية المنشقة “تحمّل عواقب قرارتها”.

وقال السويسري: “من واجبنا حماية نموذج الرياضة الاوروبية، وبالتالي إذا قرّرت مجموعة ما الذهاب في طريقها يتعيّن عليها تحمل عواقب خياراتها”.

عربي بوست

اقرأ أيضا: باحث استراتيجي أمريكي: بايدن قد يفاجئنا في سوريا والعراق