الجمعة , مايو 14 2021

بايدن يستعدّ للاعتراف بإبادة الأرمن على يد العثمانيين

بايدن يستعدّ للاعتراف بإبادة الأرمن على يد العثمانيين

كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن استعداد الرئيس الأميركي جو بايدن لإعلان الاعتراف بإبادة الأرمن بعد مرور أكثر من مئة عام على مقتل حوالي مليون ونصف مليون أرمني على يد الإمبراطورية العثمانية.

وأوضحت الصحيفة نقلًا عن مسؤولين مطلعين أنه من المتوقع أن يعلن بايدن ذلك السبت القادم الذي يصادف الذكرى السنوية للحدث، مشيرة إلى أن بايدن سيكون الرئيس الأميركي الأول الذي يتخذ هذا الموقف.

وأضافت الصحيفة أن العلاقات بين بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان متوترة بعض الشيء مقارنة بالعلاقات بين أردوغان والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، منبهة في الوقت نفسه الى أن الاعتراف بابادة الأرمن قد يؤدي إلى رد فعل من تركيا يحمل معه تداعيات على صعيد تعاونها في النزاعات العسكرية او المساعي الدبلوماسية في المنطقة.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الأتراك يستعدون لإعلان بايدن الاعتراف بإبادة الأرمن منذ أن تعهد بذلك خلال حملته الانتخابية، مشيرة إلى تحذير وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو قبل أيام من أن الاقدام على هذا الإعلان سيؤدي إلى توتير العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

إقرأ أيضاً :  «إفلاسات قاسية» تهدد العالم في الأفق

ولفتت الصحيفة إلى رسالة مكتوبة بعثها 38 سيناتورًا أميركيًا إلى بايدن الشهر الماضي حثته على الأعراف بإبادة الأرمن.

وتابعت أن بايدن يبدو مصمّمًا على جعل موضوع حقوق الإنسان من ركائز سياسته الخارجية بغض النظر عن التداعيات السلبية الناتجة عن ذلك.