الأربعاء , مايو 12 2021
السعودية تحظر دخول المنتجات اللبنانية اليها

“المخدرات في الرمان”.. السعودية تحظر دخول المنتجات اللبنانية اليها

“المخدرات في الرمان”.. السعودية تحظر دخول المنتجات اللبنانية اليها

أعلنت السعودية، الجمعة 23 أبريل/نيسان 2021، أنها حظرت دخول الفواكه والخضراوات من لبنان، وكذلك حظرت نقلها عبر أراضيها، فيما قالت إنه إجراء اتخذ “إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات لإيقاف عمليات تهريب المخدرات”.

يأتي هذا القرار بعد أن أعلنت السلطات السعودية، صباح الجمعة، إحباط محاولة تهريب 2.4 مليون حبة مخدرات من لبنان كان مهربوها قد حاولوا إيصالها إلى المملكة داخل شحنة من فاكهة الرُّمان.

وزارة الداخلية السعودية قالت في بيان، نشرته عبر حسابها على تويتر، “إن المنع سيبدأ من الساعة التاسعة من صباح الأحد 25 أبريل/نيسان الجاري، وذلك إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذها الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة”.

وقالت وزارة الداخلية إن “الجهات المعنية في المملكة لاحظت في الآونة الأخيرة تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات في لبنان، وخصوصاً في شحنات الخضار والفواكه”.

إقرأ أيضاً :  وفاة طفلتين بدير الزور في يوم واحد

وأوضحت أن “القرار جاء نظراً لعدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف تلك الممارسات تجاه المملكة، على الرغم من المحاولات العديدة لحث السلطات اللبنانية المعنية على ذلك، وحرصاً على حماية مواطني المملكة والمقيمين على أراضيها من كل ما يؤثر على سلامتهم وأمنهم”.

من جانبه، قال وزير الزراعة اللبناني إن الحظر السعودي للمنتجات اللبنانية خسارة كبيرة، مشيراً إلى أن قيمة الصادرات إلى المملكة قد وصلت إلى مبلغ 24 مليون دولار سنوياً.

وأضاف أن الأمر خطير للغاية، خاصة إذا أثر سلباً على الصادرات لباقي دول الخليج التي قد تتخذ إجراءات مماثلة.

أما وزارة الخارجية اللبنانية فقد أشارت في بيان إلى أن تهريب المخدرات إلى الخارج يلحق الضرر بالاقتصاد والمزارعين اللبنانيين.

ضبط 2.4 مليون حبة مخدر

صباح الجمعة، أعلنت السعودية إحباط محاولة تهريب 2.4 مليون حبة مخدرات من لبنان كان مهربوها قد حاولوا إيصالها إلى المملكة داخل شحنة من فاكهة الرُّمان.

ونشرت قناة الإخبارية السعودية مقطع فيديو يُظهر عملية إحباط محاولة تهريب المخدرات، ويكشف المقطع أن المهربين حاولوا وضع حبوب المخدرات داخل ثمرات الرمان.

 

إقرأ أيضاً :  مديرية التجنيد: تأجيل الطلاب الذين يدرسون وفق نظام التعليم الالكتروني

من جانبه، قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، النقيب محمد النجيدي، إن السلطات السعودية تمكنت من إحباط محاولة تهريب 2.466.563 قرص إمفيتامين مخدر، كما تم القبض على المتورطين في محاولة التهريب وهم 5 متهمين.

اقرأ أيضا: احتراق مخيم للنازحين السوريين في لبنان ووفاة طفل