الثلاثاء , مايو 18 2021
مطالبات ب”اقتناص” الفرصة وإعادة الأردن كمنفذ وحيد للاستيراد والتصدير لسورية

مطالبات ب”اقتناص” الفرصة وإعادة الأردن كمنفذ وحيد للاستيراد والتصدير لسورية

مطالبات ب”اقتناص” الفرصة وإعادة الأردن كمنفذ وحيد للاستيراد والتصدير لسورية

طالب رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، الحكومة بإعادة فتح الحدود مع سورية للتصدير وإزالة جميع العوائق والرسوم التي فرضت من قبل الجانبين.

وأضاف، بحسب وسائل الإعلام الأردنية أمس الجمعة، أنه يجب اقتناص الفرصة لتصبح الأردن المنفذ الوحيد للاستيراد والتصدير إليها.

وتابع الكباريتي أنه بحث مع الحكومة السورية خلال زيارته الأخيرة إليه عودة العلاقات الاقتصادية بين الأردن وسورية ، مشيراً إلى أن اقتراحه لاقى تجاوباً غير مسبوق من قبل القطاعات الاقتصادية.

وأشار الكباريتي، إلى أن القطاعات الاقتصادية ترغب بإعادة فتح الحدود بين سورية والأردن لاستئناف عملية الاستيراد والتصدير بين الجانبين.

وأوضح أن هناك قيوداً وضعت من قبل الحكومة الأردنية والحكومة السورية مثل رسوم الترانزيت، لافتاً أنه من غير المعقول أن تدفع الشاحنات السورية 1500 دولار للمرور من الأردن، بالإضافة إلى وجود رسوم على الصادرات والمستوردات من قبل الجانبين.

وبيّن الكباريتي، أنه يجب تسهيل حركة النقل التجاري بين الأردن وسورية، موضحاً أن هذا الأمر يحتاج إلى جهد حكومي واجتماعات مكثفة للتوصل إلى اتفاقات تنهي هذه الأمور.

إقرأ أيضاً :  مبعوث صيني يدعو إلى تسوية سياسية للأزمة السورية

وأعرب رئيس غرفة تجارة الأردن في شباط/ فبراير الفائت، عن أمله بفتح الحدود بين الأردن وسورية، مطالبا بتفعيل المنطقة الحرة السورية الأردنية، وذلك خلال لقائه وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي.

اقرأ ايضاً:جامعة دمشق تتيح خدمات الدفع الإلكتروني لطلابها رسمياً