الإثنين , مايو 10 2021
مذكرات خدام: الأسد وخامنئي وخاتمي اتفقوا على إطالة الحرب في العراق لإتعاب الأمريكيين

مذكرات خدام: الأسد وخامنئي وخاتمي اتفقوا على إطالة الحرب في العراق لإتعاب الأمريكيين

مذكرات خدام: الأسد وخامنئي وخاتمي اتفقوا على إطالة الحرب في العراق لإتعاب الأمريكيين

كشفت مذكرات الراحل عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، أن دمشق وطهران اتفقتا عشية الحرب على العراق عام 2003 على “إطالة الحرب لإتعاب الأمريكيين”.

وجاء في مذكرات خدام عن سوريا ودورها الإقليمي التي تنشرها صحيفة “الشرق الأوسط”، إن الرئيس السوري بشار الأسد اتفق مع مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي والرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي في طهران عشية الحرب الأمريكية على العراق على “إطالة الحرب لإتعاب الأمريكيين”.

ولاحظ خدام بالحلقة الأولى من مذكراته التي تتناول التنسيق بين دمشق وطهران قبل حرب 2003، انتقال دمشق من العمل لإسقاط الرئيس العراقي السابق صدام حسين إلى الدفاع عنه.

وأضاف أن “رئيس الوزراء الأسبق محمد مصطفى ميرو ذهب إلى بغداد، وألقى كلمة جاء فيها: أقدم لكم هذا السيف الدمشقي، مؤكدا أننا معكم، وأن العدوان على العراق هو عدوان على سوريا”.

وأشار إلى أن “إيران كانت عبر حلفائها في المعارضة العراقية، تعمل على الخلاص من صدام ونظامه”.

إقرأ أيضاً :  من هما المرشحان اللذان ينافسان الأسد في انتخابات الرئاسة السورية؟

وتابع أنه “في ضوء ذلك الواقع، ذهب الأسد إلى طهران، لتوحيد الموقف في مواجهة التطورات الجديدة المقلقة والمقبلة في المنطقة”.

وحسب محاضر الاجتماعات، فإن الأسد قال لخاتمي، إنه “إذا استقرت أمريكا بالعراق ستنتقل بعد ذلك إلى سوريا وإيران” وأبلغ خامنئي أنه “كي يتعب الأمريكيون، لا بد من إطالة الحرب في العراق”.

من جانبه، قال خاتمي: “كل المعارضة اليوم تقف ضد أمريكا. علينا أن نحاول دفع الشيعة والسنة إلى تجاوز الخلافات”.

عن صحيفة الشرق الأوسط

اقرأ ايضاً:تسجيل صوتي يفضح أحد قيادات المعارضة السورية