الثلاثاء , مايو 18 2021

بعد بايدن.. الأرمن يطالبون العرب بالاعتراف بالإبادة الأرمنية

بعد بايدن.. الأرمن يطالبون العرب بالاعتراف بالإبادة الأرمنية

بعد اعتراف الرئيس الأمريكي، جو_بايدن بالإبادة الأرمنية، السبت الفائت، الأمر الذي أثار امتعاض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأدان هذه الخطوة، طالب اليوم #الأرمن الدول العربية بالاعتراف الإبادة التي حصلت عام 1915.
وأعرب رئيس أساقفة الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في مصر، كريكور_أوغسطين، عن أمله في أن تعترف الدول العربية بحقيقة الإبادة الجماعية للأرمن بعد اعتراف أمريكا رسمياً.
وقال رئيس الأساقفة: «بالنسبة لنا، فإن أهم شيء في اعتراف بايدن بالإبادة الجماعية للأرمن هو أنه يعطي ضمانة والتزاما بمنع تكرار مثل هذه الأحداث الرهيبة»، مضيفاً أنه «سيتم الإدلاء بتصريحات مماثلة في دول أخرى بعد الزعيم الأمريكي».
وقال: «لم يكن بايدن أول من اعترف بالإبادة الجماعية، لكنني لا أعتقد أنها ستكون الأخيرة»، مشيراً إلى أن «هناك حوالي 30 دولة تعترف بها، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والفاتيكان».
وشدد على أنه «نأمل أن تعترف الدول الأخرى بحقيقة الإبادة الجماعية وخاصة الدول العربية التي استقبلت الأرمن خلال المذابح مثل مصر».
وعلى خلفية هذه الخطوة، استدعى وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو سفير الولايات المتحدة في أنقرة للاحتجاج على اعتراف الرئيس الأمريكي جو بايدن بالإبادة الأرمنية، ووصف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بيان الرئيس بأنه يستند إلى الشعبوية، قائلاً بدوره «إن تركيا ترفضه».

إقرأ أيضاً :  السجن 15 عام بسبب هوس التجميل!