الإثنين , مايو 10 2021
اطعمة يجب عدم اعادة تسخينها

ما هي ابرز اطعمة يجب عدم اعادة تسخينها في الميكروويف

ما هي ابرز اطعمة يجب عدم اعادة تسخينها في الميكروويف

هناك مجموعة من الاطعمة التي تتاثر عند تسخينها، وفي هذا المقال، سوف نعرفك على ابرز اطعمة يجب عدم اعادة تسخينها في الميكروويف لتفادي المخاطر المحتملة اللت يمكن ان تسببها

يعد إعادة تسخين الطعام من الأمور الشائعة التي نقوم بها دون الإلتفات إلى مخاطرها المحتملة، حيث أن هناك مجموعة أطعمة يجب عدم إعادة تسخينها في الميكروويف، وذلك لأنها قد تلحق الضرر بالجسم.

اطعمة يجب عدم اعادة تسخينها

فيما يلي أبرز أطعمة يجب عدم إعادة تسخينها مرة أخرى في الميكروويف:

البيض المسلوق: حينما يتم تسخين البيض المسلوق في الميكروويف، فإن الرطوبة داخله تسبب تراكم شديد للبخار، مما قد يؤدي إلى انفجارها، وغالباً ما تنفجر بعد إخراجها من الميكروويف ويمكن أن يحدث ذلك أثناء الإمساك بها في اليد.

ولتجنب هذا الأمر، ينصح بتقطيع البيض المسلوق إلى قطع صغيرة قبل إعادة تسخينها، والأفضل من ذلك هو تجنب وضعها في الميكروويف تماماً.

حليب الثدي: تقوم العديد من الأمهات الجدد بتجميد حليب الثدي وتخزينه لاستخدامه لاحقاً، وهو أمر جيد طالما لم يتم تسخينه في الميكروويف، وذلك لأن تسخين الحليب في الميكروويف يمكن أن يجعل سخونته غير متساوية، فقد تنخدع الأم وتعتقد أن سخونته جيدة بما يناسب الطفل، ولكنه في الحقيقة يحتوي على أجزاء شديدة السخونة يمكن أن تحرق فم وحلق الطفل.

كما أنه عادةً ما تكون رضاعات الطفل مصنوعة من البلاستيك، ومع إعادة تسخينه، قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ولهذا توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (بالإنجليزية: Food and Drug Administration) بإذابة حليب الأم والحليب الاصطناعي وإعادة تسخينهما في قدر على الموقد، أو باستخدام ماء الصنبور الساخن، وذلك لتفادي المخاطر المحتملة.

إقرأ أيضاً :  أضرار غير مألوفة لتقنية إزالة الشعر بالليزر

اللحوم المصنعة: غالباً ما تحتوي اللحوم المصنعة على مواد كيميائية ومواد حافظة تطيل عمرها الافتراضي. ولسوء الحظ، يمكن أن يؤدي وضعها في الميكروويف إلى جعل هذه المواد أكثر ضرراً على الصحة.

عند طهي اللحوم المصنعة في الميكروويف، قد يتعرض دون علم للتغييرات الكيميائية مثل الكوليسترول المؤكسد في هذه العملية، ويمكن أن تسبب إعادة تسخين اللحوم المعالجة بدفعة من إشعاع الميكروويف في تكوين منتجات أكسدة الكوليسترول (بالإنجليزية: Cholesterol Oxidation Products)، والتي ارتبطت بتطور أمراض القلب التاجية.

الأرز: وفقاً لوكالة المعايير الغذائية (بالإنجليزية: Food Standards Agency)، يمكن أن يؤدي تسخين الأرز في الميكروويف إلى التسمم الغذائي. تتضمن مشكلة الأرز الوجود الشائع لبكتيريا شديدة المقاومة تسمى البكتيريا العصوية الشمعية (بالإنجليزية: Bacillus Cereus)، وعلى الرغم من أن الحرارة تقوم بقتل هذه البكتيريا، ولكن يمكن أن تكون قد أنتجت جراثيم سامة.

وبمجرد خروج الأرز من الميكروويف وتركه في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تتكاثر أي جراثيم يحتوي عليها ويسبب التسمم الغذائي عند تناوله، حيث أن البيئة الرطبة للأرز الدافئ تجعل البكتيريا أرضاً خصبة للتكاثر.

ويمكن أن تسبب هذه السموم أعراض شائعة مثل:

  • الإسهال.
  • الغثيان والقيء.
  • اضطرابات المعدة والآلام الشديدة.
  • الدجاج: هناك أمر هام يجب الإنتباه له، وهو أن حرارة الميكروويف لا تقتل البكتيريا دائماً، حيث أنه يقوم بتسخين الطعام من الخارج إلى الداخل وليس العكس، وبالتالي فإن بعض الأطعمة المعاد تسخينها المعرضة للبكتيريا ستكون أكثر عرضة للتسبب في المرض عندما تعيش هذه الخلايا البكتيرية.
إقرأ أيضاً :  مشروبات تخلّصكم من النفخة وآثار عسر الهضم.. تعرّفوا عليها

ويعتبر الدجاج من ضمن أكثر الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على بكتيريا مسببة لمشاكل صحية عديدة، ويزداد معها خطر تلوث السالمونيلا، ولذلك يفضل تسخين الدجاج على الموقد بدلاً من وضعه بالميكروويف.

الخضروات الورقية: ينصح بعدم تسخين الخضروات الورقية في الميكروويف مثل الكرفس، واللفت، والسبانخ، وذلك لأن هذه الخضروات تحتوي على النترات (بالإنجليزية: Nitrates) بشكل طبيعي، والتي تعتبر مفيدة جداً للجسم بمفردها، ولكن عند تسخينها في الميكروويف، فقد تتحول إلى مادة النتروزامين (بالإنجليزية: Nitrosamines)، والتي يمكن أن تكون مسببة للسرطان، وينطبق هذا على البنجر أيضاً.

الفلفل الحار: عندما يتم إعادة تسخين الفلفل الحار في الميكروويف، فقد يتم إطلاق الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin)، وهي مادة كيميائية تمنحه النكهة الحارة في الهواء.

يمكن للمواد الكيميائية المحمولة جواً أن تحرق العيون والحلق، وتسبب السعال وصعوبة التنفس.

البطاطس: يشكل إعادة تسخين البطاطس المطبوخة في ورق الألمنيوم خطراً كبيراً، حيث أنها تسبب تكاثر بكتيريا.

يأتي الخطر عندما تحاول إعادة تسخين البطاطس المطبوخة. يحمي طهي البطاطس في ورق الألمنيوم بكتيريا المطثية الوشيقية (بالإنجليزية: Clostridium Botulinum)، ومن المحتمل أن تسبب التسمم الغذائي.

إقرأ أيضاً :  بعض النصائح الأساسية للصيام دون تعب

ولتفادي هذا الأمر، ينصح بلف البطاطس في ورق الخبز بدلاً من لفها بورق الألمنيوم، وينطبق هذا على مختلف الأطعمة التي يتم وضعها في الميكروويف، حيث ينبغي عدم وضع ورق الألومنيوم به.

نصائح اعادة تسخين الاطعمة في الميكروويف

ينبغي عدم تسخين الأطعمة السابقة في الميكروويف، ولكن فيما يتعلق بالأطعمة الأخرى، يجب اتباع بعض النصائح قبل إعادة تسخينها لتفادي أي أضرار تصيب الجسم، وتشمل:

  • إذابة الطعام المجمد قبل تسخينه: يجب القيام بإذابة بقايا الطعام المجمد قبل تسخينه، وذلك عن طريق نقله إلى الثلاجة أو استخدام إعداد التذويب في الميكروويف، وبمجرد فك التجميد، يمكن تسخينه وتناوله خلال 3 إلى 4 أيام.
  • التأكد من تسخين الطعام جيداً في الميكروويف: عند وضع طعام لتسخينه في الميكروويف، يجب أن تصل الحرارة إلى 165 درجة فهرنهايت (70 درجة مئوية)، وتقليب الطعام أثناء إعادة التسخين لضمان تسخين متساوي من جميع الجهات.
  • عدم تسخين الطعام لأكثر من مرة: في حالة إعادة تسخين الأطعمة مرة واحدة، فيجب عدم تسخين مرة أخرى، ويمكن تناولها باردة بدلاً من ذلك.
  • عدم إعادة تجميد الأطعمة بعد تسخينها: عند القيام بإعادة تسخين الطعام، ينبغي عدم إعادة تجميده مرة أخرى لتجنب تكون البكتيريا بها.
  • تناول الطعام بعد إعادة تسخينه على الفور: بعد القيام بإعادة تسخين الطعام، فيجب تناوله على الفور وعدم تركه لفترة حتى يبرد ويصبح بيئة خصبة للبكتيريا.

المصدر: الطبي

اقرأ أيضا: صديق العظام.. 6 فوائد غير متوقعة لزيت السمسم