الجمعة , مايو 14 2021
وزير الكهرباء: نزود قرية لبنانية واحدة فقط بالكهرباء

انقطاع الكهرباء عن مدينة الحسكة

انقطاع الكهرباء عن مدينة الحسكة

أكد مدير عام شركة كهرباء محافظة الحسكة المهندس أنور عكلة في تصريح لـ” الوطن” انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظة بشكل تام منذ فجر الخميس،نتيجة توقف العمل في عنفات توليد الطاقة الكهربائية في سدي تشرين في ريف حلب و الفرات في ريف الرقة نتيجة انخفاض منسوب نهر الفرات.

وبين العكلة أن الكهرباء تصل بمقدار ١٥ ميغا واط فقط من مصدرها التي تصل من الساعة ٤ عصرا حتى ١٢ ليلا فقط ، التي تكفي فقط الخطوط المستثناة.

وتابع العكلة على أن يتم تزويدها بالكهرباء من الساعة 12 بعد منتصف الليل وحتى الرابعة عصراً من كهرباء محطة توليد السويدية في ريف الحسكة التي تنتج ما يقارب 50 ميغا واط من عنفتين أو ثلاث من أصل خمس عنفات تحويها المحطة.

بدورها مصادر في ريف الرقة أوضحت لـ” الوطن ” أن عمل عنفات توليد الكهرباء اقتصر على عنفة واحدة في سدي الفرات و تشرين على نهر الفرات الواقعتين تحت سيطرة وتحكم ميليشيات “قسد”وذلك لتغذية المطاحن ومحطات المياه فقط وذلك نتيجة انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات بسبب حبس الاحتلال التركي للمياه ونزول مناسيب سدي تشرين والفرات لأدنى مستوى.

إقرأ أيضاً :  بوتين وغوتيرش “قلقان” من العقوبات على سوريا

وبينت المصادر أنه سيتم تشغيل عنفة واحدة فقط ولمدة ثماني ساعات من الرابعة عصراً ولغاية منتصف الليل، لإنتاج وتوليد ما يقارب 15 ميغا واط فقط ،لتأمين حاجة الخطوط الخدمية مثل المياه والمطاحن في مناطق محافظة الحسكة.

وتابعت المصادر إن “قطع تركيا لمياه الفرات مستمر منذ ستة أشهر، ما أدى لنزول مناسيب سدود تشرين والفرات لأدنى مستوى حيث وصل الانخفاض لخمسة أمتار شاقولية وهي نسبة انخفاض كبيرة

مراسل “الوطن” – المنطقة الشرقية