الأربعاء , مايو 12 2021
تضارب تصريحات وزير النفط العراقي

تضارب تصريحات وزير النفط العراقي حول استيراد الغاز من سوريا

تضارب تصريحات وزير النفط العراقي حول استيراد الغاز من سوريا

تراجعت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن خبرها المنشور اليوم حول لقاء وزير النفط السوري “بسام طعمة” بنظيره العراقي “إحسان عبد الجبار إسماعيل”.

وبعد أن نشرت الوكالة خبراً عن اللقاء نقلت فيه عن “إسماعيل” قوله أن هناك اتفاقاً وشيكاً لاستيراد الغاز السوري، عادت وعدّلت الخبر ذاته، وقالت أن “إسماعيل” أعلن عن إمكانية استيراد الغاز المصري عبر الأراضي السورية.

ونقلت الوكالة عن بيان المكتب الإعلامي لوزارة النفط العراقية أن لقاء “طعمة” و”إسماعيل” شهد بحث تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وأن “إسماعيل” أكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع دول الجوار في جميع المجالات، لا سيما قطاع النفط والغاز والطاقة بما يخدم المصالح المشتركة.

وأضاف البيان بحسب الوكالة أن “إسماعيل” لفت إلى وجود نقاط التقاء ورؤى مستقبلية بين الطرفين، حول مدى الاستفادة من وفرة الغاز المصري ونقله عبر الأراضي السورية، والتعاون المشترك بين البلدين، وتشكيل لجان فنية لبحث هذا التعاون.

أما وزير النفط السوري “بسام طعمة” فقد أعرب بحسب الوكالة عن سعادته بزيارة “العراق” وأشار إلى أن اللقاء تضمن مناقشة مجموعة من الأفكار والرؤى والمشاريع المستقبلية، مشدداً على عمق العلاقات والتعاون بين البلدين في مجال النفط والطاقة على حد قوله.

إقرأ أيضاً :  “رز وزيت ومعكرونة”.. رسائل احتيالية في هواتف السوريين

بدورها اكتفت صفحة وزارة النفط السورية بمشاركة البيان المنشور عبر صفحة وزارة النفط العراقية حول اللقاء والذي ذكر أن المباحثات تمحورت حول توريد الغاز المصري عبر “سوريا” إلى “العراق” وليس الغاز السوري.

وفيما أثار الإعلان عن احتمال اتفاق على تصدير الغاز السوري إلى “العراق” تساؤلات عن مدى توفر الغاز في “سوريا” لدرجة تصديره في الوقت الذي يتحدث فيه المسؤولون الحكوميون عن نقص مستمر بكميات الغاز يؤثر على توليد الطاقة الكهربائية، فإن الحديث عن توريد الغاز المصري إلى “العراق” عبر “سوريا” يثير كذلك تساؤلات عن مدى إمكانية تطبيق ذلك في وقت تعاني منه “سوريا” من صعوبة في تلقي التوريدات من المواد النفطية بسبب العقوبات والحصار المفروض عليها؟.

اقرأ أيضا: الجعفري: لدينا أسس لا يمكن المساس بها قوامها مصالح الشعب السوري