الأحد , مايو 9 2021

صفقة سرية بين «بريطانيا» و«الهند»

صفقة سرية بين «بريطانيا» و«الهند»

أفادت صحيفة بريطانية يوم أمس السبت، بأن لندن أبرمت صفقة سرية للحصول على جرعات من لقاح “أسترازينيكا” مصنوعة في الهند.
صحيفة “صنداي تلغراف” البريطانية قالت إن «وزراء في الحكومة سمحوا سراً لـ”أسترازينيكا” باستخدام سلسلة التوريد الخاصة بها في بريطانيا لإنتاج لقاحات لتصديرها إلى ​أستراليا​، مقابل الحصول على 10 ملايين جرعة من اللقاح مصنوعة في الهند».
وأكدت أن «الشركة البريطانية-السويدية حصلت على ترخيص باستغلال طاقتها التصنيعية المحلية في إنتاج 717 ألف جرعة لدولة حليفة لبريطانيا، وهو ما قد يؤجج التوتر بخصوص اللقاحات مع ​الاتحاد الأوروبي​».
وأشارت الصحيفة إلى أنه «تم تصدير شحنتين على الأقل إلى أستراليا، في شباط وآذار الماضيين، وهي الفترة التي بدأت فيها ​بروكسل​ فرض قيود على تصدير اللقاحات»، مؤكدةً أن «العقد المبرم مع الشركة يتيح لها تعويض النقص في الإنتاج داخل بريطانيا من مصانعها في الخارج».
وتشهد الهند ارتفاعاً غير مسبوق بعدد الإصابات والوفيات بسبب الفيروس المستجد، مع تعثر جهود التطعيم في ولايات البلاد، الأمر الذي يفاقم حجم الكارثة.
وسجلت السلطات الصحية اليوم الأحد، 392488 إصابة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي إلى 19.56 مليون إصابة. وتسبب الفيروس حتى الآن في 215542 حالة وفاة.
وبالرغم من أن الهند تعد من بين الدول المنتجة للقاحات المضادة لفيروس كورونا، ولديها أكبر مصنع للقاحات في العالم، فإنها لم تطعم ما يكفي من السكان حتى اليوم.

إقرأ أيضاً :  كأس من الجعة لكل من يحصن نفسه ضد كورونا!