الأحد , مايو 9 2021
تناول الأطعمة المطهية على البخار

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأطعمة المطهية على البخار؟

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأطعمة المطهية على البخار؟

يساعد الطعام المطهي على البخار في إنقاص الوزن، وتحسين نسيج الجلد. ومنع الحموضة، ومنع ظهور حصى الكلى، ويخفف التهاب المعدة. ويعزز نمو الشعر أيضًا.

فوائد الأطعمة المطهية على البخار،وفقاً لموقع “بوابة أخبار اليوم” :
1-طهي الطعام بسرعة وسهولة:

من أهم فوائد طهي الطعام علي البخار في المنزل هو أنه يجعل عملية الطهي أسرع وأسهل، فأنت لا تحتاج إلي الكثير من الوقت لكي تقوم بطهي الطعام المفضل لديك . عند إستخدام الأوعية المخصصة لطهي الطعام تساعدك في طهي الطعام في غضون بضع دقائق .

2- يحتاج إلي القليل من الإشراف :

من أهم مميزات الأطعمة المطهية علي البخار هو أنها تحتاج إلي القليل من الإشراف مقارنة بطهي الطعام علي الموقد أو الفرن . لأنها لا تتطلب منك فحص الطعام كل بضع دقائق أو القلق بشأن حرق الطعام أو الإفراط في إستخدام البخار فهي غالباً ما تأتي مع جهاز توقيت حتي تتمكن عدم التبخيز أكثر من اللازم .

3- تحتفظ بالعناصر الغذائية :

الفوائد المذهلة أكثر للأطعمة المطهية علي البخار أنها حقاً تحتفظ بالفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية في الأطعمة وبالتالي فأنت تحصل علي النكهة الأصلية للطعام بشكل طبيعي . من خلال قفل الفيتامينات والمعادن بشكل طبيعي وفي الوقت نفسه الحفاظ علي طعمه .

إقرأ أيضاً :  علماء صينيون يحددون النظام الغذائي المثالي لطول العمر

4- يحافظ علي هيكل ولون الطعام :

ما يحبه معظم الناس عند إستخدام البخار في طهي الأطعمة هو انه يحافظ علي الألوان الطبيعية للمواد الغذائية وخصوصاً الخضروات . لأنه عند الطبخ علي الموقد وبإستخدام درجة حرارة عالية يمكن أن يجعل الخضروات الزاهية أن تفقد لونها وتميل إلي جعل الخضروات بنية وباهتة . الطبخ علي البخار يحافظ علي هيكل وملمس الأطعمة الغذائية فهو يسمح للبخار بطهي الطعام .

5- لا حاجة لإستخدام الزيت :

عند اخذ قرار بإستخدام البخار في طهي الطعام فأنت كل ما تحتاج إليه هو الماء فقط .لا تحتاج إلي الزيت او أي شئ أخر بالمقارنة عن الطهي في المقلاة. ولا داعي للقلق فإنه يتم تجفيف الطعام والإحتفاظ بالرطوبة الموجودة في الأطعمة .

6- طريقة صحية لطهي الطعام :

يعتبر طهي الطعام علي البخار أصح طريقة لطهي الطعام حتي لا تفقد الأطعمة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية .فإنه لا يجعل الطعام جاف وفي الوقت نفسه لا يتطلب إضافات أو نكهات إصطناعية أثناء الطهي . يمكن طهي الطعام في البخار بدون إضافة الملح والسكر أو صلصة الصويا .

7- يوفر المال والطاقة :

طهي الطعام علي البخار بسرعة وسهولة فإنه يمكن ان يوفر الوقت والمال والطاقة عند إستخدامه . .يوفر طهي الطعام علي البخار الطاقة والجهد ووضع صواني متعددة علي صواني البخار . ومن ناحية توفير المال فهو لا يستخدم مكونات أخري عند الطهي وفي نفس الوقت يوفر الكهرباء .

إقرأ أيضاً :  ماذا يحدث لجسمك عند تناول العكبر وحبوب الطلع؟

8- فوضي أقل :

بصرف النظر عن أن طهي الطعام علي البخار يوفر العناصر الغذائية فهو سهل تخزينه وتنظيفه وبالتالي فوضي أقل بكثير عند إستخدامها ولا داعي لقلق حول رشاشات النفط والصلصات الأخري الشائكة حتي عند التنظيف يسهل تنظيف صواني البخار بسهولة .

9- طبخ جميع أنواع الطعام :

من الفوائد الأخري لإستخدام البخار في طهي الطعام هو أنه يمكنك طهي جميع أنواع المواد الغذائية بهذه الطريقة . يمكنك طهي اللحوم والأسماك والخضروات وحتي الحلوي علي البخار . فالخيارات لا حدود لها ولا داعي لقلق حول كيف يتم طهي الطعام لأن تبخير مريح جداً وسهل .

10- يقلل الكوليسترول :

عندما تقوم بطهي الطعام في أوعية البخار فهو يساعدك في خفض الكوليسترول لأنك لا تقوم بإستخدام النفط وتعتمد علي الماء في طهي الأطعمة للحفاظ علي الطعام من التجفيف والإحتفاظ برطوبة الطعام . حيث لا يتم إضافة الزيت إلي عملية الطهي ولا تستهلك الدهون المضافة أو الدهون المشبعة التي تساهم في إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لذلك فإن طهي الطعام علي البخار من أصح الطرق التي يمكن أن تستخدمها في الطهي .

إقرأ أيضاً :  عشرة منتجات غذائية تطيل الشباب

11- يحافظ علي الألياف :

طهي الطعام علي البخار يحتفظ بالخضروات الخام أقرب إلي شكلها الطبيعي، في حين لايزال التسخين بدقة فهذا لا يمنع فقط الخضروات من أن تتحول إلي معجون ولكنه يسمح لهم بالإحتفاظ باللون الأصلي لها والتذوق ونضارة . إذا كنت ترغب في إضافة نكهة عطرية للطعام، يمكنك إضافة بضع الأعشاب والتوابل إلي الماء عند الطهي علي البخار .

12- مضاد للسرطان :

من المعروف أن الأطعمة المطهية علي البخار مضادة للسرطان . عند طهي العديد من الخضروات مثل الملفوف والقرنبيط و وتناولها تعمل كطعام مضاد للسرطان بما في ذلك الجلوكوزينزات وذلك لأن طهي الطعام علي البخار يتم في درجات حرارة منخفضة بالإضافة إلي ذلك يتم إستخدام كميات قليلة من الماء لذلك تبقي المركبات ولا تتحل .

13- سعرات حرارية أقل :

تسمح لك الأطعمة المطهية علي البخار بإستهلاك دهون وسعرات حرارية أقل . وبالتالي يحتمل أن يقلل من خطر السمنة وأمراض القلب . لأنه عند إختيار قلي الأطعمة تقوم بإضافة السعرات الحرارية والدهون إلي نظامك الغذائية . حتي أن إضافة كمية صغيرة من الزبدة إلي الأطعمة المشوية يمكن أن تضيف سعرات حرارية غير ضرورية .

اقرأ أيضا: خطوات احتياطية تضمن سلامتنا لتناول اللحم المفروم