الأحد , مايو 9 2021
تجار سوق الهال بدمشق: الليمون المهرب

تجار سوق الهال بدمشق: الليمون المهرب من لبنان خفض الأسعار

تجار سوق الهال بدمشق: الليمون المهرب من لبنان خفض الأسعار

أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق أسامة قزيز، أن “تهريب الليمون من لبنان إلى سورية خلال الفترة الحالية أثّر في أسعار الليمون الموجود والمنتج في الساحل السوري، حيث زاد الكميات المعروضة في الأسواق وبالتالي انخفاض سعره”.

وجاء كلام قزيز لصحيفة “الوطن” في سياق حديثه عن أسعار الخضار حالياً، حيث اعتبرها “متدنية”، وخصوصاً البندورة والخيار والباذنجان والليمون، حيث انخفضت أسعارها منذ نحو 10 أيام حسب كلامه.

وأوضح أن سعر كيلو البندورة والباذنجان (نوع أول) بالجملة كان منذ 10 أيام 800 ليرة واليوم بـ500 ليرة، وكذلك كان كيلو الخيار البلاستيكي 1,000 ليرة واليوم 600 ليرة، والخيار البلدي انخفض من 2,000 إلى 1,800 ليرة.

وحول باقي الأصناف مثل البطاطا والفول والبازلاء، لفت قزيز إلى أنها عادت إلى أسعارها المسجلة قبل بدء رمضان، بعدما ارتفعت في الأسبوع الأول من الشهر، كما نفى تصدير الثوم البلدي، وأوضح أن الثوم الصيني هو الذي يصدر وسيبدأ إنتاجه بعد 20 يوماً.

إقرأ أيضاً :  غرفة زراعة دمشق وريفها تطالب بتصدير ذكور الماعز

واستبعد انخفاض أسعار الخضار أكثر خلال الأيام القادمة، “لأن الانخفاض سيؤثر على الفلاح سلباً، وسيؤدي إلى عزوفه عن قطاف وجني الخضر وإتلافها بدلاً من بيعها”، منوهاً بدخول نحو 2,000 طن خضار مشكلة إلى سوق الهال بدمشق يومياً.

وبالنسبة إلى الصادرات، اعتبر قزيز حركتها جيدة، وكشف عن تصدير نحو 25 براداً يومياً إلى العراق محمّلة بالبرتقال نوع بالانسيا المخصص للعصير، ونحو 12 براداً تذهب يومياً إلى دول الخليج عبر معبر نصيب محملة بالحمضيات وأصناف مشكلة من الخضار.

وفي مطلع 2021، رأى عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في دمشق أسامة قزيز، أن كميات الخضار والفواكه الواردة إلى سوق الهال يومياً كافية وتغطي حاجة أسواق دمشق، وأسعارها تعتبر طبيعية عدا الحمضيات.

واتجه المواطنون مؤخراً إلى الحصرم كبديل عن الليمون، بعدما وصل سعر الكيلو منه إلى 6 آلاف ليرة في نهاية 2020، فيما يصل سعر الكيلو منه حالياً إلى 1,500 ليرة تقريباً.

وصدّرت “غرفة زراعة دمشق وريفها” خلال النصف الأول من العام الماضي 160 طن ليمون، بقيمة قدرها 80 ألف دولار، إضافة إلى صادرات أخرى شملت التفاح والرمان وزيت الزيتون وغيرها.

إقرأ أيضاً :  وزير التجارة: رفد جهاز الرقابة التمويني بكوادر جديدة قريباً

قرأ أيضا: رفع جديد لأسعار الفروج في دمشق وسندويشة الشاورما بأكثر من 2000 ليرة