الأحد , يونيو 20 2021
مخصصات العائلة لن تنخفض وفق آلية التوزيع الجديدة

المخابز: مخصصات العائلة لن تنخفض وفق آلية التوزيع الجديدة

أكد مدير “المؤسسة السورية للمخابز” زياد هزاع، أن مخصصات العائلة من الخبز لن تنخفض وفق الآلية الجديدة في توزيع المادة التي ستطبّق قريباً، منوهاً بوجود آليات تعمل عليها وزارة التموين لمواجهة الازدحام وضبط عملية مدخلات الرغيف.

وأضاف هزاع لصحيفة “الوطن”، أن الآلية الجديدة تهدف إلى تخفيف العبء عن المواطن، بحيث يتم احتساب الكمية المخصصة له شهرياً، ويصبح بإمكانه استجراها وفق احتياجه من فرن محدد وفق الوجود المكاني لسكنه.

وقبل أيام، أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي، أنه سيتم تطبيق الآلية الجديدة في بيع الخبز مطلع الشهر المقبل، والمتضمنة تحديد الحصة الشهرية للأسرة من الخبز، وتحديد الفرن المخصص لها لاستلام مخصصاتها منه.

وفي نيسان الماضي، نفى مدير “المؤسسة السورية للمخابز” زياد هزاع، وجود نية لتوزيع الخبز عبر آلية الرسائل النصية، وأوضح أن هناك توجهاً لتوطين البطاقات الذكية، بمعنى ربط كل مجموعة من المواطنين بنقطة بيع خبز محددة.

وتقرر في نهاية تشرين الأول 2020، رفع سعر ربطة الخبز إلى 100 ليرة متضمنة سعر الكيس النايلون، و75 ليرة دون كيس، بعدما كان السعر 50 ليرة، مع تخفيض وزنها من 1,300 غرام إلى 1,100 غرام للربطة.

إقرأ أيضاً :  بينها البن والزيت.. تحديد أسعار استرشادية لبعض المستوردات

وجرى في منتصف نيسان 2020، إدراج الخبز إلى قائمة المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية، مع تخصيص 4 ربطات خبز يومياً لكل أسرة مهما بلغ عدد أفرادها، قبل أن يُعتمد مبدأ الشرائح في أيلول 2020، بحيث تحصل الأسرة على الخبز حسب عدد أفرادها.

وبموجب مبدأ الشرائح، خُفّضت مخصصات العائلة المؤلفة من شخص أو إثنين إلى ربطة خبز واحدة يومياً، بينما استحقت العائلة المكونة من 3 أو 4 أشخاص ربطتين فقط، والعائلة المؤلفة من 5 أو 6 أشخاص 3 ربطات، ومن 7 أشخاص فأكثر 4 ربطات يومياً.

اقرأ ايضا: رفع مخصصات الدراجات النارية من البنزين إلى 4 ليترات أسبوعياً