الأحد , يونيو 20 2021
المركزي يحذّر من وجود قطع أجنبي مزوّر في السوق السوداء

المركزي يحذّر من وجود قطع أجنبي مزوّر في السوق السوداء

المركزي يحذّر من وجود قطع أجنبي مزوّر في السوق السوداء

دعا “مصرف سورية المركزي” المواطنين إلى الامتناع عن شراء القطع الأجنبي من السوق غير النظامية، وطلب منهم اللجوء إلى المصارف وشركات الصرافة للحصول على حاجتهم من القطع الأجنبي.

وأوضح المركزي في بيان له، أنه اكتشف كمية من القطع الأجنبي المزوّر كانت مع بعض المواطنين الذين راجعوا المركزي لتسديد مبالغ مترتبة عليهم بالقطع الأجنبي، بعدما تم شراؤها من السوق غير النظامية، حسب كلامه.

وقبل أيام، دعت “غرفة تجارة دمشق” التجار والصناعيين إلى دعم الليرة السورية، عبر وقف شراء الدولار من كافة المنافذ وشركات الصرافة، وذلك حتى نهاية الشهر الجاري، واعتبرت “التداول من المخالفات التي تضر بالوطن والاستقرار الاقتصادي”.

وصدر قرار حكومي حديثاً، سمح لشركتي الصرافة “الفاضل” و”المتحدة” بيع القطع الأجنبي إلى التجار والصناعيين لتمويل مستورداتهم، وتم تحديد 3 شرائح سعرية هي 3,250 ليرة للدولار، و3,100 ليرة، و2,900 ليرة، ثم انخفض السعر إلى 2,790 ليرة.

وفي شباط 2021، حدّد المركزي الشروط الواجب توفرها في الأوراق النقدية الأجنبية لاستلامها وقبولها من المواطنين، في معاملات دفع البدل النقدي لخدمة العلم، أو معاملات أخرى تتطلب التسديد بالقطع الأجنبي.

إقرأ أيضاً :  تسجيل شركة تجارية إيرانية جديدة في سورية

وجرى ضبط 500 ألف دولار مزورة خلال العام الماضي 2020، إضافة إلى 2.5 مليون ليرة سورية و125 مليون دينار عراقي و800 ليرة ذهبية مزورة، حسب كلام سابق لرئيس فرع التزييف والتزوير في إدارة الأمن الجنائي وسيم معروف.

اقرأ ايضا: سعر غرام الذهب يزيد 5 آلاف ل.س