الإثنين , أغسطس 2 2021
كيف يمكنك علاج الشخير في عشر دقائق

كيف يمكنك علاج الشخير في عشر دقائق؟

كيف يمكنك علاج الشخير في عشر دقائق؟

يعد الشخير (بالإنجليزية: Snoring) مشكلة شائعة تؤثر على معظم الناس في وقت ما خلال حياتهم. وغالباً لا يعتبر الشخير مشكلة صحية خطيرة، وقد تساعد العلاجات المنزلية في تقليله. ولكن في بعض الحالات قد يشير الشخير إلى وجود مشكلة صحية وترافقه أعراض أخرى وفي تلك الحالة يجب مراجعة الطبيب.

في هذا المقال نستعرض بعض الحلول والطرق المفيدة التي من شأنها أن تساعد في تقليل وعلاج الشخير في عشر دقائق.

أسباب الشخير

بشكل عام يعد الشخير شائعاُ بين الرجال أكثر من النساء، وذلك لأن الرجال لديهم ممرات هوائية أضيق من النساء.كما يكون الشخير أكثر شيوعاً في منتصف العمر. بالإضافة لذلك هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى الشخير وأبرزها:

الوزن الزائد.
النوم بشكل مسطح على الظهر.
الزوائد الأنفية.
تضخم اللوزتين.
الحمل.
شرب الكحول.
الاحتقان نتيجة الزكام أو الحساسية.

ومما هو جدير بالذكر أن طريقة أو نوع الشخير يمكن أن يكون دليلاً على سبب الشخير.

مضاعفات الشخير

لا يؤدي الشخير إلى حدوث مضاعفات، لكن انقطاع النفس أثناء النوم (بالإنجليزية: Sleep Apnea) الذي يسببه الشخير يمكن أن يسبب بعض المشاكل مثل:

إقرأ أيضاً :  استخدموا هذا الزيت المذهل لتسكين آلام الأسنان

كثرة الاستيقاظ من النوم.
النوم الخفيف.
إجهاد القلب.
انخفاض جودة النوم.

علاج الشخير في عشر دقائق

في بعض حالات الشخير، من المهم طلب الرعاية الطبية واستشارة الطبيب من أجل الحصول على العلاج الطبي المناسب. ويعتمد علاج الشخير على الحالة المسببة له حيث في بعض الحالات يمكن علاج الشخير بسرعة، ونستعرض فيما يلي بعض النصائح لعلاج الشخير بطريقة سهلة وتتضمن:

النوم على الجانب

حيث أن النوم على الظهر أحياناً قد يؤدي إلى منع تدفق الهواء عبر الحلق جزئياً بسبب اللسان، ولذلك يمكن أن يكون النوم على أحد الجانبين أحد الطرق المفيدة لعلاج الشخير بسرعة.

رفع رأس السرير

قد يساعد رفع رأس السرير بمقدار أربع بوصات في تقليل الشخير، وذلك عن طريق إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً.

دكتور انا اعاني من ضيق في التنفس وانسداد الانف مع خمول وتعب ورجفة خفيفة ولدي التهابات معدة

استخدام شريط الأنف أو موسع الأنف الخارجي

لعلاج الشخير بطريقة سهلة يمكن وضع شرائط الأنف اللاصقة للمساعدة في زيادة المساحة في الممر الأنفي. مما يجعل التنفس أكثر فعالية ويقلل الشخير. يمكن أيضاً تجربة موسع الأنف، وهو شريط لاصق مقوى يتم وضعه فوق الأنف عبر فتحات الانف.

إقرأ أيضاً :  أبرزها مقاومة مرض السكري.. فوائد المخللات لم تسمع عنها من قبل

استخدام الأجهزة الفموية

يمكن استخدام جهاز عن طريق الفم (بالإنجليزية: Dental Mouthpieces) لعلاج الشخير بسرعة عن طريق الحفاظ على ممرات الهواء مفتوحة، مما يسهل عملية التنفس.

استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر

يعد استخدام جهاز الضغط الهوائي المستمر (بالإنجليزية: Continuous Positive Airway Pressure) واختصاراً CPAP من الطرق السريعة لعلاج الشخير. فإذا كان مناسباً طبياً، فإن ارتداء قناع هواء مضغوط على الأنف أثناء النوم يمكن أن يساعد في إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً لعلاج الشخير في عشر دقائق. ويوصى بهذا العلاج غالباً لعلاج انقطاع النفس الانسدادي النومي.

تمارين البلعوم

تمارين البلعوم أو مايعرف أيضاً بالعلاج العضلي الوظيفي إحدى الطرق التي تساعد على علاج الشخير في عشر دقائق، حيث توصل الباحثون إلى أن ممارسة التمارين البلعومية المتكررة أثناء الاستيقاظ يمكن أن يساعد في منع الأنسجة من أن تصبح مرنة بشكل مفرط وتهتز أثناء النوم.

ووفقاً للأبحاث المتوفرة حالياً، فإنه يجب القيام بتمارين الفم لمدة عشر دقائق على الأقل يومياً لملاحظة انخفاض في الشخير أو انقطاع النفس أثناء النوم. ويمارس معظم الناس التمارين مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. وتظهر معظم الدراسات أنه يمكن ملاحظة فائدة كبيرة بعد 3 أشهر من الالتزام بالقيام بالتمارين.

إقرأ أيضاً :  بروز عروق اليدين .. تعرّف على الأسباب

استنشاق البخار

تتمثل إحدى طرق علاج الشخير بسرعة في استنشاق البخار، عن طريق تعريض الوجه لوعاء بخار لفتح مجرى الهواء قبل الذهاب للنوم مباشرة. وتعد طريقة علاج الشخير هذه مفيدة بشكل خاص إذا كان انسداد الأنف بسبب البرد أو الحساسية هو سبب الشخير.

ويمكن تطبيق هذه الطريقة عن طريق القيام بملء وعاء بالماء الساخن، ومن ثم وضع الوجه فوقه. ويجب الاقتراب بما يكفي لدخول البخار إلى مجرى التنفس مع الحرص على عدم الاقتراب بشكل مبالغ به لتجنب التعرض للحرق بالبخار الساخن. ومن ثم وضع منشفة على الرأس لحبس الرطوبة فيها. كما يمكن أخذ حمام دافئ، كبديل لطريقة استنشاق البخار لعلاج الشخير بطريقة سهلة.

فتح مجرى الأنف

يمكن أن يكون فتح الممرات الأنفية مفيداً لعلاج الشخير في عشر دقائق في حالة الشخير من الأنف، حيث أن ذلك يسمح للهواء بالتحرك بوتيرة أبطأ. حيث يمكن أن يسبب انسداد الأنف أو ضيقه حدوث الشخير بسبب حركة الهواء السريعة.

ويمكن أن يساعد على فتح الممرات الأنفية شطف الأنف بالماء بالماء المالح.

موقع الطبي

اقرا أيضا: للتخلص من أصوات البطن المحرجة.. 5 أطعمة عليك الحذر منها