الثلاثاء , يونيو 15 2021
الحكومة تدعو إلى زيادة تصدير السلع

الحكومة تدعو إلى زيادة تصدير السلع والمنتجات

الحكومة تدعو إلى زيادة تصدير السلع والمنتجات

شدّد رئيس “مجلس الوزراء” حسين عرنوس على ضرورة تخفيض الاستيراد إلى الحد الأدنى، وزيادة تصدير السلع والمنتجات بعد تأمين حاجة السوق المحلية منها، بحسب بيان صحفي صادر عن المجلس.

وأكد عرنوس خلال جلسة المجلس الأسبوعية، على “بذل أقصى الجهود واستثمار الطاقات المادية والبشرية، لتحسين واقع الخدمات المقدمة إلى المواطنين من ماء وكهرباء ومشتقات نفطية”.

ودعا رئيس المجلس أيضاً إلى تعزيز تفعيل دور مؤسسات التدخل الإيجابي، وزيادة دوران عجلة الاقتصاد والإنتاج لتوفير حاجة السوق المحلية من مختلف السلع والمواد الأساسية، ومضاعفة عمليات مراقبة الأسواق.

وقبل أيام، أكد رئيس الوزراء حسين عرنوس، ارتفاع نسبة الصادرات خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 50%، لتبلغ 200 مليون يورو، مسجلةً أفضل أداء على أساس ربعي منذ 2013، وأقل قيمة استيراد منذ سنوات طويلة، حسب كلامه.

ووصلت قيمة الصادرات السورية خلال العام الماضي 2020 إلى نحو مليار يورو، فيما بلغت قيمة المستوردات 4 مليارات يورو، بحسب كلام حديث لمعاون وزير الاقتصاد بسام حيدر، مؤكداً العمل على تقليص الفجوة في الميزان التجاري.

إقرأ أيضاً :  إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركتي الخليوي قريباً

وتعمل الحكومة على مشروع “إحلال بدائل المستوردات” منذ شباط 2019، والذي يقوم على جرد المستوردات ذات الأرقام الكبيرة، وتحديد ما يمكن تصنيعه محلياً منها، والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي وتشجيع الصناعات المحلية.

وجرى اعتماد 67 مادة ضمن برنامج إحلال المستوردات، تشكل نحو 80% من قيمة مستوردات القطاع الخاص، والتي قاربت 2.5 مليار يورو في 2018، استناداً لكلام وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل في شباط 2020.

اقرأ أيضا: جمعية حماية المستهلك: التجار يسعّرون على دولار 4 آلاف ل.س