الأحد , يونيو 20 2021
أعراض سرطان العظم.. انتبه لها جيداً

أعراض سرطان العظم.. انتبه لها جيداً

أعراض سرطان العظم.. انتبه لها جيداً

يقسم سرطان العظم إلى نوعين رئيسَين، هما؛ أولّي، أي أنّه ينشأ من خلايا العظم نفسها، وثانويّ يصل إلى العظم بعد انتشاره من أعضاء أُخرى أصابها السّرطان كالثّدي أو الرّئة أو البروستاتا.

وتعتبر الأورام الأوليّة أقلّ شيوعاً وبشكل كبير من الأورام الثانويّة، إذ تُشكّل ما نسبته 1% من الأورام التي تُصيب العظم. ويتكوّن العظم من عدّة أنواع من الخلايا: الخلايا العظميّة، والغضروفيّة، والليفيّة، بالإضافة إلى نُخاع العظم، ولذلك تختلف أنواع سرطان العظم باختلاف الخلايا المُصابة، فكل نوع من الخلايا يُصيبه ورم معيّن.

أعراض سرطان العظام

هناك العديد من الأعراض التي يشعر بها مريض سرطان العظم منها:

-الشعور بآلام في العظم:

وعادةً ما يكون ذلك أول الأعراض التي تُصيب المريض وأكثرها شيوعاً كذلك، إذ يشعر المريض بألم في العظم المُصاب، وقد يكون هذا الألم مُتفاوتاً في شدّته في بداية الإصابة بالمرض، كما أنّه قد يختفي أحياناً، وما يلبث أن يُصبح شديداً وثابت الشدّة عند تفاقم سرطان العظم، ويزداد الألم سوءاً أثناء اللّيل أو عند القيام بأنشطة تشمل العظم المُصاب.

إقرأ أيضاً :  7 حيل منزلية للتغلب على ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.. تعرف إليها

– تورّم المنطقة المُصابة:

وقد لا يحدث ذلك إلّا بعد مرور أسابيع من الإصابة بالسّرطان، عندها قد يظهر انتفاخٌ أو نتوءٌ أو كتلةٌ في المنطقة المُصابة. وتُسبّب الأورام التي تشمل فقرات الرّقبة ظهورَ كتلة هنالك، فيُصاب المريض عندها بصعوبةٍ في البلع والتنفّس.

-تصلّب وتورّم المفاصل:

ويحدث ذلك إذا ما كان الورم قريباً من المِفصل أو داخله، عندها يشعر المريض بألم عند تحريك المِفصل المُصاب، بالإضافة إلى تحديد مدى الحركة فيه.

-الإصابة بالكسور:

إذ قد يُضعِف الورم العظمَ المُصاب على الرّغم من أنّه في مُعظم الأحيان لا يُصاب العظم بالكسر، فحينها يشعر المريض بألم شديد ومُفاجئ في العظم، وما يحدث عادةً هو ظهور نتوءات خارجيّة ناتجة عن كسور صغيرةٍ تحصل في المراحل المُتقدّمة جدّاً من المرض.

أعراض أقلّ شيوعاً للإصابة بسرطان العظم:

-الشّعور بخدر وضعف في الأطراف.

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.

-الإحساس بالإعياء العام.

– فقدان الوزن، والإصابة بفقر الدمّ.

اقرأ أيضا: كم بيضة يمكن أن نتناول في اليوم؟