الإثنين , أغسطس 2 2021
أطعمة مفيدة للدماغ تجعل العقل يعمل بكامل طاقته

أطعمة مفيدة للدماغ تجعل العقل يعمل بكامل طاقته.. تعرف إليها

أطعمة مفيدة للدماغ تجعل العقل يعمل بكامل طاقته.. تعرف إليها

يعتبر العقل من الأعضاء التي تستهلك 20% من السعرات الحرارية في الجسم، لذلك يجب التركيز على الأطعمة التي تعزّز بنية وصحة الدماغ.

إليكم بعض من هذه الأطعمة فيما يلي:

الشوكولاته الداكنة:

وذلك لاحتواءها على مركبات الفلافونويد التي تُعتبر من مضادات الأكسدة التي تُفيد الدماغ، وتحميه من التدهور المعرفي والأمراض، كما أنّها تُشجع نمو الأوعية الدموية والخلايا العصبية، وتحفّز تدفق الدم في الدماغ، مما يُحفّز الذاكرة، ويزيد القدرة على التعلم.

المكسرات والبذور:

يُنصح بتناول المكسرات والبذور، مثل: البندق، واللوز، وبذور زهرة دوار الشمس، وغيرها، وذلك لاحتوائها على مضادات للأكسدة، وأحماض أوميغا3، وفيتامين E، التي تُفيد الدماغ وتحمي خلاياه من الإجهاد التأكسدي، وتؤدي إلى تحسين الإدراك، وتقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

القهوة:

يناول الأفراد القهوة عادةً لزيادة اليقظة والتركيز؛ وذلك لاحتوائها على الكافيين، بالإضافة لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تدعم صحة الدماغ مع التقدم في العمر، كما وذكرت دراسة معينة وجود رابط بين تناول القهوة مدى الحياة، وانخفاض نسبة التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية، ومرض الزهايمر، والانخفاض المعرفي.

إقرأ أيضاً :  قشور البطيخ الأحمر.. وفوائد عظيمة لم تسمع عنها من قبل

الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية غير المشبعة، والتي تُساعد على تقليل ضغط الدم، وبالتالي التقليل من خطر التدهور المعرفي والحفاظ على صحة الدماغ.

البيض:

فهو غني بالعديد من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين ب 6، وب 12، وحمض الفوليك، وبالتالي يُعدّ البيض من المصادر الغذائية الضرورية للدماغ، والتي قد تمنع انكماشه وتدهور الإدراك.

البروكلي:

يُصنّف البروكلي من الخضروات الغنية بالألياف، والتي تملك سعرات حرارية منخفضة، إضافةً لذلك فهو من الأطعمة المفيدة للدماغ، وذلك لاحتوائه على مركبات تُسمى الغلوكوسنولات التي تُقلّل من الإجهاد التأكسدي، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض التآكل العصبي.

الصويا:

تُعتبر منتجات فول الصويا من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة؛ والتي تُسمّى البوليفينول، والتي تُساعد على تقليل خطر الإصابة بالخرف، وتعمل على تحسين القدرات المعرفية.

التوت:

وذلك لاحتوائه على المضادات التي تُساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وتعمل على تحسين التواصل بين خلايا الدماغ، وتعزيز التعلم والذاكرة، وتأخير الأمراض العصبية المرتبطة بالعمر.

الأسماك الدهنية:

فهي مصدر غني للأوميجا 3 الذي يُعتبر من المصادر المهمة للدماغ، لما لها من دور في تحسين الذاكرة، وتحسين الحالة المزاجية، وحماية العقل من التدهور المعرفي.

إقرأ أيضاً :  تخلصوا من أضراره القاتلة.. 5 بدائل طبيعية وصحية للسكر

اقرأ أيضا: طبيب يتحدث عن عدم جدوى الكثير من الوصفات العلاجية