الأربعاء , يونيو 16 2021
معرض خاص بالمنتجات السورية في أبخازيا

التحضير لإقامة معرض خاص بالمنتجات السورية في أبخازيا

التحضير لإقامة معرض خاص بالمنتجات السورية في أبخازيا

أكد وزير الاقتصاد ورئيس الجانب السوري في اللجنة السورية الأبخازية المشتركة سامر الخليل، أنه ستكون هناك زيارة لوفد أعمال سوري إلى أبخازيا نهاية حزيران القادم، مع التحضير لإقامة معرض للمنتجات السورية في العاصمة الأبخازية.

وجاء كلام الخليل على هامش اجتماع اللجنة المشتركة ومناقشة التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي والفني والسياحي، وتوقيع برتوكول اجتماعات الدورة الأولى للجنة، واتفاقية تعاون بين مرافئ البلدين، واتفاقية أخرى في مجال السياحة.

ولفت الوزير إلى أنه خلال الفترة الماضية تم تبادل المعلومات والقوانين والأنظمة التي تحكم عمليات التجارة الخارجية بين البلدين، إضافة إلى تبادل قوائم المنتجات القابلة للتصدير من سورية إلى أبخازيا، والاطلاع على السوق الأبخازي وما يحتاجه من سورية.

بدورها، أكدت وزيرة الاقتصاد رئيسة الجانب الأبخازي في اللجنة المشتركة كريستينا أوزغان كونستانتينوفنا، السعي لإقامة مشاريع مشتركة في مختلف القطاعات، وتنظيم طرق نقل البضائع من أبخازيا إلى سورية، وتعزيز العلاقات السياحية والاقتصادية.

وقبل أيام، كشف سفير أبخازيا بدمشق باغرات خوتابا راشوفيتش، العمل على إقامة منطقة صناعية سورية في أبخازيا، مؤكداً الحصول على كل الموافقات لإقامتها بهدف دعم المنتجات السورية.

إقرأ أيضاً :  مركز بحوث الطاقة يحصل على رخصة لتوليد الطاقة المتجددة بحمص

وافتتحت أبخازيا سفارتها بدمشق في 6 تشرين الأول 2020، كما وقّع الجانبان السوري والأبخازي اتفاقية تتضمن الإعفاء المتبادل من سمات الدخول (الفيزا)، لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية أو الخاصة أو الخدمة.

اقرأ أيضا: السورية للتجارة بدمشق: زيت القلي متوفر بـ7,500 ل.س