السبت , أبريل 27 2024
شام تايمز
إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركتي الخليوي قريباً

إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركتي الخليوي قريباً

كشف مدير “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” منهل جنيدي، العمل على إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركتي الهاتف الخليوي قريباً، بحيث يستطيع المواطن دفع رسوم الخدمات الحكومية والخاصة، أو حتى الدفع خلال تعاملاته اليومية مع السوبرماركت على سبيل المثال من خلال هاتفه.

شام تايمز

وأضاف جنيدي في تصريح صحفي، أن خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركات الموبايل ستكون متاحة لكافة مشتركي الخليوي مهما كان نوع جهازهم، وذلك من خلال خدمة USSD التي تُظهر للمستخدم خيارات على الشاشة لانتقاء الخدمة المطلوبة والمبلغ المراد دفعه، أو من خلال خدمة التطبيق.

شام تايمز

وأكد جنيدي أن طريقة الدفع الإلكتروني عبر شركات الخليوي ستكون سلسة وآمنة، بحيث تضمن حقوق الزبون والجهة التي يتم الدفع إليها، ولا يُقتطع من الرصيد إلا بعد التأكد من الوصول إلى الجهة المطلوبة، مبيّناً أن تغذية الأرصدة سيكون من خلال كافة نقاط بيع الاتصالات المنتشرة في سورية.

وقبل أيام، أعلن وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب عن وصول عدد بوابات الإنترنت في سورية إلى 1.6 مليون بوابة إنترنت، إضافة إلى وجود 17 مليون رقم هاتفي يحملون شريحة 3G أو 4G لديهم خدمة إنترنت أيضاً.

ورغم تأسيس عدة شركات دفع إلكتروني في سورية، إلا أن الأمر يقتصر حالياً على تسديد الفواتير وبعض الرسوم، عبر الربط بين الحسابات المصرفية لمصدري الفواتير وبين حسابات المواطنين البنكية في المصارف المشتركة بمنظومة الدفع الإلكتروني.

وأطلقت “السورية للمدفوعات الإلكترونية” نظام الدفع الإلكتروني الخاص بها في 14 نيسان 2020، ويمكن خلاله تسديد فواتير الاتصالات والكهرباء والمياه، وبعض الرسوم التي تطلبها “محافظة دمشق” و”وزارة الداخلية” و”وزارة النقل”.

واختُتمت مؤخراً فعاليات “مؤتمر التحول الرقمي” بدورته الثالثة، وأكد خلاله وزير الاتصالات إياد الخطيب أهمية التحول الرقمي، لافتاً إلى أن الغاية من المؤتمر وضع استراتيجية يتم تنفيذها خلال عدة سنوات، لكي تكون سورية رقمية في 2030.

اقرأ أيضا: المؤونة تحافظ على أولويتها عند الأسر السورية رغم ارتفاع أسعارها

شام تايمز
شام تايمز