الخميس , أغسطس 5 2021
رسالة حسن نية وثقة من قسد للحكومة السورية

رسالة حسن نية وثقة من قسد للحكومة السورية

رسالة حسن نية وثقة من قسد للحكومة السورية

قال رئيس المبادرة الوطنية للكرد السوريين عمر أوسي: إن الانتخابات الرئاسية في سورية استحقاق وطني دستوري بامتياز، وهي واحدة من أهم الانتخابات الرئاسية في تاريخ سورية المعاصر، ومحطة مهمة للانتقال من مرحلة الحرب والعنف إلى مرحلة الحل السياسي والمصالحات الوطنية وإعادة إعمار سورية.

ولفت أوسي، في تصريح خاص إلى أن «قوات سورية الديمقراطية -قسد» وحزب «الاتحاد الديمقراطي» والأحزاب الأخرى، كان موقفهم مرناً، ولم يمنعوا أحداً من المشاركة، وسهلوا العملية الانتخابية، في المناطق التابعة لسيطرة الدولة السورية، بينما قاطعوها كأحزاب في مناطق سيطرة وحدات الحماية والإدارة الذاتية.

ورأى أوسي أن «ذلك كان بمنزلة رسالة حسن ثقة للحكومة السورية، من الممكن أن نبني عليها بعد الانتخابات أجواء إيجابية وأرضية مناسبة لبدء حوار جدي بين «قسد» ومجموع الأحزاب الكردية وبين الحكومة السورية»، لافتاً إلى أنهم في «المبادرة الوطنية للكرد السوريين» جاهزون لتمهيد الأجواء الإيجابية لبدء ذلك الحوار.

وأضاف أوسي: إن المشاركة الشعبية الواسعة بهذه الانتخابات فاجأت الكثير من المراقبين والباحثين والسياسيين، وشكلت مفاجأة أيضاً لجبهة أعداء سورية.

إقرأ أيضاً :  خالد العبود: هل حسم الأسدُ انتصارَه؟ الجزء (3)

وأكد أن المكون السوري الكردي شارك بكثافة بما يشبه الكرنفالات الوطنية في مراكز الاقتراع، ابتداء من العاصمة دمشق وريفها إلى القامشلي والحسكة وحلب، لافتاً إلى أن أغلبية الأكراد من خلال ممارسة حقهم الوطني بالانتخاب، اختاروا مرشحهم المناسب للرئاسة ألا وهو الرئيس بشار الأسد.

وأشار أوسي إلى أنه بالرغم من كل المحاولات الخارجية للتشويش على العملية الانتخابية، والرهانات على عدم مشاركتنا فيها، أثبت الأكراد أنهم مكون أساسي من النسيج الوطني السوري مفاجئاً الجميع بالإقبال الواسع على العملية الانتخابية.

وخلال حديثه، لفت أوسي إلى أنه تحدث قبل الانتخابات بأسبوعين مع قيادات الصف الأول في قوات سورية الديمقراطية، والاتحاد الديمقراطي، وبعض الأحزاب الكردية الأخرى، مطالباً تلك الجهات بألا تعوق العملية الانتخابية بمنع الشريحة الكردية من المشاركة فيها.

الوطن-مرح أبويزبك

إقرأ أيضاً:إقبال لافت في المنطقة الشرقية: مقاطعة “قسد” لا تُفشل الانتخابات