السبت , أبريل 20 2024

الشرق الاوسط تكشف عن وجود تفاهُمات لتخفيف “الدور الإيراني” في سوريا

الشرق الاوسط تكشف عن وجود تفاهُمات لتخفيف “الدور الإيراني” في سوريا

شام تايمز

كشف تقرير في صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم السبت، عن وجود تفاهُمات لتخفيف الدور الإيراني في سوريا، مشيراً إلى أنّ ذلك “بات مطلب معظم اللاعبين في سوريا بعد عشر سنوات من الصراع”.
وقال تقرير الصحيفة: إنّ “روسيا تريد ضبط النفوذ الإيراني لأنه منافس لها، في وقت وضعت أمريكا خروج جميع القوات الأجنبية، عدا الجيش الروسي والعودة إلى ما قبل 2011″، شرطاً مسبقاً لأي تطبيع أو مساهمة في الإعمار.
كما أنّ “إسرائيل” وضعت شرط الخروج أيضاً على قائمة مطالبها لـ “منع التموضع” الإيراني لدى الحديث معها أو رداً على اقتراحات لاختبار مفاوضات سلام بين سوريا و”تل أبيب”.
وأوضح التقرير، أنّ “الدول العربية تشدد أيضاً على خروج ايران كشرط للحل في سوريا وعودتها إلى الجامعة العربية والمساهمة في الإعمار”.
الدور الأمريكي
رأى تقرير الصحيفة أنّ إدارة الرئيس الأمريكي، “جو بايدن”، لا تملك الشهية للانخراط كثيراً في الشرق الأوسط، باستثناء الملفين الإيراني واليمني، وهناك الكثير من الاتصالات المعلنة وغير المعلنة في المنطقة وخارجها، لوضع الوجود الإيراني في سوريا ضِمن التفاهمات باعتبارها خيطاً يربط بين ملفات عدة.
وأكّد تقرير “الشرق الأوسط” أنّ تفاهُمات تجري حالياً مع طهران لـ “تخفيف دورها العسكري” في سوريا مع التمييز بين الجيش النظامي والفصائل المقاتلة، في إطار التفاهمات في المرحلة الثانية من المقاربة الأمريكية للصفقة مع إيران، التي تشمل العودة للاتفاق ورفع العقوبات ثم بحث الصواريخ الباليستية والدور الإقليمي.
الصحيفة رأت أنّ هذه التحركات من شأنها تقوية موقف “بايدن” مقابل المؤسسات الضاغطة عليه في الملفين السوري والإسرائيلي، ويشجع الدول العربية على “التطبيع” مع دمشق واختبارها واختبار طهران، للمساهمة في إعمار سوريا وحل مشكلتها الاقتصادية، وإضعاف مواقف المعارضين لذلك، ويدعم “سوريا الروسية” على حساب “سوريا الإيرانية”، وَفْق الصحيفة.
وقال تقرير الصحيفة: إنّ “إعلان طهران، بالتفاهم مع دمشق انطلاقاً من نصوص الاتفاقات الثنائية، إجراء تغيير في دورها العسكري وانتشار حزب الله في سوريا، سيؤدي إلى فتح ثغرات دبلوماسية عدة، خصوصاً إذا أدمج بخطوات جدية تخص إطلاق التسوية وتنفيذ القرار 2254”.
وتساءل تقرير الصحيفة عن مستقبل الدور الإيراني في سوريا وسط هذه التطورات، معتبراً أنّ سوريا تقف على أبواب مُقارَبة جديدة لدور إيران.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز