الخميس , أغسطس 5 2021
التسليف الشعبي يقبل بكفيل واحد لإقراض ذوي الدخل المحدود

التسليف الشعبي يقبل بكفيل واحد لإقراض ذوي الدخل المحدود

التسليف الشعبي يقبل بكفيل واحد لإقراض ذوي الدخل المحدود

أجرى “مصرف التسليف الشعبي” تعديلات على شروط منح قرض الدخل المحدود للعاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين، وكان بينها قبول كفالة واحدة، وتخفيض مدة خدمة الكفيل أو الكفلاء مجتمعين إلى 5 سنوات (أي مدة سنوات عملهم).

وتضمنت التعديلات قبول كفالة واحدة للقرض شريطة أن تغطي 40% من الأجر الشهري المقطوع، مضافاً إليه 100% من التعويضات الثابتة بعد حسم الاقتطاعات الجارية على الأجر، والتي يرتبها العامل على نفسه من قيمة القسط الشهري للقرض.

وسمح المصرف تقديم أكثر من كفيل في حال عدم كفاية الكفيل الواحد لتغطية قيمة القسط الشهري للقرض، كما خفّض مدة خدمة الكفيل أو الكفلاء مجتمعين إلى 5 سنوات بدل 10 سنوات، على ألا تقل خدمة الكفيل الواحد في حال تعددهم عن سنة.

وتضمن التعديل الثالث قبول كفالة المتقاعدين العسكريين (أصحاب الحسابات الجارية)، وذلك للقروض التي تمنح للمتقاعدين العسكريين أو المدنيين أو العاملين القائمين على رأس عملهم.

وأتاح المصرف أيضاً قبول كفالة المتقاعدين المدنيين (أصحاب الحسابات الجارية الموطّنة معاشاتهم التقاعدية لدى أحد فروعه)، وذلك بموجب وثيقة صادرة عن الفرع تبيّن رقم الحساب الجاري، واسم صاحب الحساب، وتاريخ آخر معاش محول للحساب.

إقرأ أيضاً :  رئيس مجلس الوزراء: الحد الأقصى لمنح ترخيص لأي شركة أسبوع والتسجيل عبر الإنترنت

ومنح “مصرف التسليف الشعبي” 248 ألف قرض دخل محدود بقيمة 122 مليار ليرة سورية، منذ استئناف منح القروض في نهاية 2015 وحتى نهاية العام الماضي 2020، بحسب كلام سابق لمعاون مدير المصرف عدنان حسن.

وفي شباط 2021، رفع المصرف سقف قرض الدخل المحدود من مليون ليرة إلى 2 مليون ليرة، وأوضح أنه يُسدّد على 5 سنوات، ويبلغ سعر الفائدة عليه 7% سنوياً، ويتطلب أن يكون الراتب الشهري بحدود 110 آلاف ليرة للحصول على سقف القرض.

وكان المصرف يطلب كفيلين اثنين على الأقل لمنح القرض وأن يكون مجموع خدماتهم 10 سنوات فأكثر، كما يقبل الكفالات الشخصية الإنتاجية (تجارية مهنية صناعية..)، أو الضمانات العينية (عقارية، حسابات جارية أو لأجل، شهادات الاستثمار).

اقرأ أيضا: أسعار الفروج والبيض لا تزال حلم المواطن السوري