السبت , يونيو 19 2021
ليس من رحيق الأزهار

ليس من رحيق الأزهار.. احرصوا على تناول هذا النوع من العسل

عسل الصنوبر أو عسل الغابة هو العسل الذي يصنعه النحل من جمع المّن بدلاً من رحيق الأزهار، والمّن سائل سكري تفرزه بعض الحشرات الصغيرة التي تتغذى على عصارة بعض الأشجار، بما في ذلك أشجار الصنوبر.

حيث يقوم النحل بجمع تلك الإفرازات الحلوة ويعالجها لينتج عسلاً داكن اللون قوي النكهة يُعرف بعسل الصنوبر، يتميز بقيمته الغذائية العالية وخصائصه العلاجية العديدة.

ويتمتع عسل الصنوبر بكثير من الفوائد الصحية المذهلة، منها:

1. غني بالسكريات منخفضة السكاريد.

عسل الصنوبر مصدر غني بالسكريات منخفضة السكاريد، وهي مركبات طبيعية تعتمد على السكر ولها فوائد عديدة لصحة الجهاز الهضمي، إذ تحتوي على نسبة من الخمائر الحيوية، ما يساعد على نمو البكتيريا النافعة داخل الأمعاء.

2. يمد الجسم بالطاقة.

يحتوي عسل الصنوبر على سكريات طبيعية غير مكررة، مثل الفركتوز والجلوكوز، يمتصها الجسم بسرعة لإطلاق طاقة فورية، ما يجعله مثالياً لعلاج مشكلة نقص السكر في الدم والشعور بالدوار أو الإغماء.

3. يتميز بخواصه المطهرة.

الخواص المطهرة للصنوبر وأنواع العسل الأخرى نتيجة لاحتوائه على المكونات المضادة للميكروبات والجراثيم، خاصة إنزيم الأوكسيديز، ومع انخفاض معامل الحموضة وانخفاض محتوى الرطوبة في العسل، يساعد هذا الإنزيم على تكوين مركبات بيروكسيد الهيدروجن من الجلوكوز، فيعمل كمطهر طبيعي لتقوية مناعة الجسم، كما يساعد على سرعة إنتاج كرات الدم البيضاء المسؤولة عن التصدي للعدوى.

إقرأ أيضاً :  السكري الخفي.. أسباب متعددة وأعراض مزعجة

4. يعالج التهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي.

عسل الصنوبر مفيد في التهابات الجهاز التنفسي بسبب تأثيره المضاد للميكروبات، علاوة على ذلك، فإن كثافته العالية تساعد على الالتصاق ببطانة الحلق، ما يسمح بالشفاء وتهدئة الالتهابات وتهيج الحلق، ويساعد كذلك على تهدئة السعال والتخلص من البلغم.

5. يعالج عدوى الخميرة.

تُشير بعض الدراسات إلى أن العسل بشكل عام يساعد على علاج عدوى الخميرة المهبلية لخواصه المضادة للفطريات.

6. مصدر غني بمضادات الأكسدة.

عسل الصنوبر مصدر غني بمضادات الأكسدة، ما يساعد على التصدي للشوارد الحرة ومكافحة الالتهابات، ما يعمل على منع تلف الخلايا وأنسجة الجسم.

7. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن.

يحتوي عسل الصنوبر على نسبة من المعادن الحيوية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك، تساعد كلها على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والعضلات وتقوية المناعة.

8. تحسين مظهر البشرة.

يمكن استخدام عسل الصنوبر موضعياً لعلاج كثير من المشكلات الجلدية مثل حب الشباب والبثور، كما يساعد على تنقية المسام وتحسين مظهر البشرة بشكل عام ويعيد إليها النضارة الفورية.

إقرأ أيضاً :  اليكم فوائد بذور الليمون لن تصدقوها

اقرأ أيضا: هل تعانون من هذا المرض.. احذروا إذاً تناول الفجل