الأربعاء , سبتمبر 22 2021
سعر العقار في سورية

وزارة المالية: متوسط مبيع سعر العقار في سورية 116 مليون.. كل يوم 80 عملية بيع للعقارات !!!!

وزارة المالية: متوسط مبيع سعر العقار في سورية 116 مليون.. كل يوم 80 عملية بيع للعقارات !!!!

كشفت وزير المالية الدكتور كنان ياغي للإخبارية السورية أمس أن حجم البيوع العقارية التي تمت خلال 23 يوم فعلي تجاوز 1850 عملية قيمتها حوالي 215 مليار ليرة سورية معتبرا إياه رقما جيدا يدل على نشاط سوق العقارات ونجاح قانون البيوع العقارية رقم /15/ في الحد من المضاربة على سوق العقارات والاسهام بتخفيض أسعار العقارات.

ولكن لكي يكون النقاش منطقيا يجب مقارنة عدد البيوع بالفترة نفسها لكن قبل تطبيق قانون البيوع العقارية وذلك حتى يمكن تأكيد أن كان قانون البيوع أثر على حركة البيع أم لا رغم أن الكلام في الأوساط العقارية يتحدث عن تأثير القانون .

وعلى سبيل المثال لو قسمنا الـ /215/ مليار ليرة قيمة البيوع على عدد المحافظات مع استثناء محافظتي الحسكة وادلب فتكون القسمة على 12 وتحظى كل محافظة بقيمة بيوع تبلغ نحو /18/ مليار ليرة علما أن هناك منازل في العاصمة دمشق يبغ ثمن الواحد منها أكثر من مليار .

إقرأ أيضاً :  بوزن ٢٠ كغ.. استئصال كليتي مريض في مشفى الباسل بطرطوس

ولمعرفة متوسط ثمن العقارات نجري عملية قسمة بسيطة الـ /215/ مليار ليرة قيمة البيوع على 1850 حجم البيوع العقارية فيكون متوسط ثمن العقار نحو /116/ مليون ليرة سورية .

ومما سبق وللوصول إلى إحصائية حقيقية يجب معرفة حجم البيوع العقارية وقيمتها خلال 23 يوما ما قبل تطبيق القانون وذلك حتى يتم التقييم بشكل علمي .

صاحبة الجلالة

اقرأ أيضا: ايطاليا تفتتح اليورو بفوز متوقع