الأحد , أغسطس 1 2021
اللاجئين السوريين في لبنان

تحرك روسي لإعادة اللاجئين السوريين في لبنان

تحرك روسي لإعادة اللاجئين السوريين في لبنان

قال شيخ ​العشائر​ الحمادية ​الخالدية​ في لبنان سعد ​فوزي حمادة​، العائد حديثاً من دمشق بعد مشاركته في الحملة الانتخابية للرئيس السوري ​بشار الاسد​ التي نظمتها العشائر.

أن هناك محاولات روسية جديدة لتنظيم ​مؤتمر​ جديد لعودة ​النازحين السوريين​، ولا سيما بعد بروز اصوات كثيرة في لبنان تطالب السوريين بالعودة الى بلادهم من البوابة الانسانية، وحتى من باب المزايدة، كما فعلت بعض القوى الخصمة لسوريا ك​القوات​ و​المستقبل​ والاشتراكي، وذلك بعد التصويت والذهاب الى ​السفارة السورية​ في ​اليرزة​ لانتخاب الاسد.

وحمادة المتحدر من ​الهرمل​، كانت له مشاركة فاعلة برعاية ​اللواء عباس ابراهيم​ و​وزارة​ المصالحة السورية والجهات الامنية السورية في إعادة ما يقارب الـ50 الف نازح الى حمص وريفها وضواحي دمشق بين 2016 و2021.

ويؤكد حمادة ان الجانب السوري يشجع على العودة . ويشير الى ان ​الرئاسة السورية​ في صدد اصدار العديد من مراسيم العفو لطمأنة الذين يرغبون بالعودة، وان ليس لدى دمشق اية حسابات سياسية في ملف العودة. بل هي تعتبر ان ملف اعادة النازحين ملف سيادي ووطني ولا يمكنها الا ان تضعه في إطار عودة المواطن السوري الى دولته وهي اولى به وهو اولى بها. وذلك رغم المعوقات المالية واللوجستية وحتى السياسية والضغوط التي تمارس على النازحين في لبنان ودول المنطقة.

إقرأ أيضاً :  اكتشاف محمية بحرية ضمن كهف مائي لأول مرة في سورية

وفي ملف النازحين في لبنان ايضاً تؤكد معلومات لـ»الديار»، ان الملف يتابعه اللواء عباس ابراهيم مع دمشق بشكل حثيث والذي يحمل تصوراً الى ​موسكو​ لمناقشته ولبلورة طرح جديد وعملي في ملف ​النزوح السوري​ ووضعه على النار مجدداً.

المصدر: النشرة .. بتصرف وكالة أوقات الشام الاخبارية

اقرأ أيضا: نتنياهو يسقط أخيراً