السبت , يوليو 31 2021
إجراء عملية قلب مفتوح في القامشلي

لأول مرة.. إجراء عملية قلب مفتوح في القامشلي

أجريت في مستشفى القلب والعين بمدينة القامشلي شمال الحسكة، عملية قلب مفتوح لأول مرة، لمريض خمسيني بالاستعانة بطاقم طبي محلي فقط.

و قال الدكتور شورش عبد الباقي موسى أخصائي في جراحة القلب في مشفى القلب والعين “بعد عمل الفحوصات اللازمة وإجراء القسطرة القلبية تبين أن المريض بحاجة ماسة لإجراء عملية قلب مفتوح”، وفقا لصفحة “الإدارة ” على فيسبوك.

وأضاف “أجرينا العملية بمساعدة فريق طبي مختص مكون من كوادر محلية، وتكللت جهودنا بالنجاح، حيث وبعد مرور ٢٤ ساعة من زمن العملية فإن حالة المريض جيدة وصحته في تحسن مستمر”.

وضم الفريق الطبي المشارك في عملية القلب المفتوح كلا من الدكتور شورش عبد الباقي موسى والدكتور المساعد ديار رشو، بالإضافة إلى طبيب التخدير وفني القلب الصناعي وطاقم التمريض.

بدوره، قال “الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية” الدكتور جوان مصطفى، إن الكادر الطبي الذي أشرف على العملية هم أطباء من شمال وشرق سوريا، وأن العملية تمت “بنجاح باهر”، وحالة المريض جيدة ومستقرة، والمريض يتواجد الآن في مستشفى القلب والعين لتلقي الرعاية اللازمة.

إقرأ أيضاً :  خلاف على حضانة طفل يتسبب بمقتل ثلاثة أشخاص في إدلب السورية

وأكد الدكتور جوان، أن “العمل على تطوير مستشفى القلب والعين مستمر حتى استكمال كافة مستلزماته وإجراء كل العمليات التي تتطلب الإمكانيات العلمية”.

وأضاف أن الأيام المقبلة ستشهد جاهزية المستشفى لإجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال، والتي كانت غير متوفرة سابقا في شمال وشرق سوريا.

وشكل إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى القلب والعين في بداية العام الحالي سابقة في شمال شرق سوريا، حيث كان المرضى سابقا يتحملون أعباء التنقل إلى العاصمة دمشق أو الدول المجاورة بقصد العلاج وإجراء عمليات القلب.

وكالات

اقرأ أيضا: أقساط المدارس الخاصة تحلق وتصل لخمسة ملايين سنوياً!