السبت , يوليو 31 2021
جهاز هاتفك يتتبعك أينما ذهبت.. كيف توقف هذه الخاصية؟

جهاز هاتفك يتتبعك أينما ذهبت.. كيف توقف هذه الخاصية؟

جهاز هاتفك يتتبعك أينما ذهبت.. كيف توقف هذه الخاصية؟

يمكن القول بأن الخصوصية الرقمية انتهت منذ فترة طويلة، لأنه على الأغلب هناك جهاز أو ميزة تتبع ما نقوله وما نشاهده عبر الإنترنت، و توثق الأماكن التي نذهب إليها، وليس هذا فقط، بل تتميز بعض الأجهزة بكونها أكثر تدخلاً من غيرها، وتحصل على معلومات يتعدى بكثير حدود توقعاتك.

عندما يتعلق الأمر بهاتفك، فبإمكانك تقييد الأذون المسموح بها للتطبيقات وتعطيل بعض الخصائص بعينها، ولكن عليك أن تعلم أنه لا تزال هناك خريطة مخفية بعمق داخل إعدادات هاتفك، بخاصة إذا كان من نوع “آيفون”، إذ تتعقب الخريطة كل مكان تذهب إليه، فلا أسرار بإمكانك إخفاءها عن “آيفون”.

إليك طريقة العثور على هذه التطبيقات والخصائص:

هل تساءلت يوماً ما كيف استطاع آيفون تلقائياً بتوقع أنك متجه للعمل عندما تستقل السيارة؟.. أو كيف استطاع أن يحدد أنك مغادر باتجاه المنزل عندما تنتهي من العمل؟

هذا لا يتعلق بخدمات تحديد الموقع الجغرافي فحسب، بل يتعلق أيضاً بإحدى الخصائص المستقلة، التي تعمل على مستوى أكثر عمقاً، والتي تدعى “المواقع المهمة”.. حان الوقت كي تصطدم بالواقع!

إقرأ أيضاً :  هل اقترب موعد إعلان التوافق الروسي الأميركي في سوريا؟

إليك خطوات إيقاف تلك الخاصية المؤرقة:

– انتقل إلى الإعدادات.

– اضغط على الخصوصية Privacy.

– قم باختيار خدمات الموقع Location Services.

– أنقر فوق خدمات النظام System Services.

– قم بالتمرير إلى أسفل حتى ترى مواقع مهمة Significant Locations واضغط عليها.

– بعد إدخال كلمة المرور أو فتح هاتفك باستخدام FaceID، سترى قائمة بالمواقع التي قمت بزيارتها.

قد تتعجب من بعض عناصر القائمة التي تحتوي على مواقع لم تقم بزيارتها في حياتك، ولكن هذا بسبب أن تحديد الموقع ليس دائماً بالدقة المتناهية التي قد تتصورها.

– بإمكانك تعديل المواقع الجغرافية حتى يتوقف هاتفك عن تخزينها، وللقيام بذلك، انقر على أي مدينة قمت بزيارتها، وفي الشاشة التالية، اختر “تحرير” في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة لتظهر دائرة حمراء بجوار الموقع والتي يمكنك الضغط عليها لإزالتها.

إذا كنت ترغب في إيقاف تشغيل خدمة المواقع المهمة تماماً، فما عليك سوى التمرير إلى أعلى الصفحة التي تسرد المواقع التي قمت بزيارتها في أي مدينة ثم انقر على الزر الأخضر في أعلى يمين علامة التبويب.

إقرأ أيضاً :  تركيا تهيمن على مؤسّسات المعارضة السّورية

لماذا يقوم الهاتف بتتبع تحركاتنا؟

تقول شركة آبل إن هذه الخصائص تم إدراجها حتى تتمكن هواتفنا من التعرف على الأماكن التي تمثل أهمية بالنسبة لنا، بما يساعد على توفير خدمات مشخصنة مثل التنبؤ بحركة المرور وتحيسن خدمة “ذكريات الصور”.

ومع ذلك، يبدو الأمر بكل تأكيد وكأنه انتهاك للخصوصية وقد لا تشعر بالراحة تجاهه، رغم أن آبل تزعم بأنه لا يمكن لأحد آخر الحصول على تلك المعلومات سوى المستخدم، إذ تزعم الشركة أن البيانات تنتقل بصيغة مشفرة بين أجهزتك المتصلة بخدمتها السحابية.

لهذا ليس باستطاعة أي أحد التعرف على بياناتك وتحركاتك ما لم يسرق شخص ما هاتفك وكلمة مرور الجهاز.

روزنة

اقرأ ابضاً:فصل طلاب من المعهد العالي للفنون المسرحية لأنهم ارتدوا الشورت