الأحد , سبتمبر 26 2021
أسعار العقارات لدى وزارة المالية

أعضاء بمجلس الشعب: أسعار العقارات لدى وزارة المالية غير مطابقة للواقع

أعضاء بمجلس الشعب: أسعار العقارات لدى وزارة المالية غير مطابقة للواقع

طالب أعضاء مجلس الشعب برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس بوجوب إيجاد آلية دقيقة لحساب القيمة الحقيقية للعقارات ويرى بعض أعضاء مجلس الشعب أن الأسعار الرائجة المحددة من قبل وزارة المالية للعقارات وفقاً لأحكام قانون البيوع العقارية غير مطابقة للواقع ما أدى لفرض ضرائب مرتفعة على البيوع والإيجارات العقارية.

وطرح عدد من أعضاء المجلس مشكلة عدم زيادة عدد البوابات فى المقاسم الهاتفية في بعض المحافظات.

وطلب أعضاء المجلس من وزارة الإدارة المحلية والبيئة توضيح أسس ومعايير توزيع مبلغ 63 مليار ليرة سورية قبل تخصيصها لمجالس المحافظات لمساعدتها في إنجاز برامجها ومشاريعها التنموية والاستثمارية والخدمية.

ودعا الأعضاء إلى تسريع وتيرة التعيينات والمسابقات وفرز المهندسين من قبل وزارة التنمية الإدارية لرفد الوزارات بالكوادر المتخصصة المطلوبة.

وطالب الأعضاء بتسريع عودة المهجرين إلى منازلهم فى جوبر والقابون وحرستا وإعداد مخططات تنظيمية جديدة لها وضبط مخالفات البناء فى محافظتي دمشق وريفها.

من جانب آخر تساءل أعضاء المجلس عن مبررات الاستمرار بقرار مصرف سورية المركزي المتعلق بمنع نقل الأموال بالليرة السورية بين المحافظات لمبالغ تزيد عن 5 ملايين ليرة سورية وقرار منع المودعين من الحصول على أكثر من مليوني ليرة في اليوم من حساباتهم المصرفية.

إقرأ أيضاً :  باحث اقتصادي: أسعار المنازل والآجارات خارج المعقول.. وهناك تخمة قوانين بلا فائدة

ويرى أعضاء المجلس أن العمل بالقرارين المذكورين آنفاً يؤدي لهروب رؤوس الأموال وعزوف المستثمرين عن الاستثمار في سورية.

ودعا أعضاء مجلس الشعب إلى تمكين المصارف من الاستمرار بتقديم القروض وتأمين السيولة وتكريس دور قطاع المصارف العامة في مجال تعزيز قوة السياسة النقدية.

وجاءت تساؤلات أعضاء مجلس الشعب رداً على العرض المقدم من المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول القرارات والإجراءات المتخذة في مجلس الوزراء.

اقرأ أيضا: تموين دمشق ترفع سعر صحن البيض 600 ل.س خلال أسبوع