السبت , أبريل 20 2024
محافظة دمشق تعلن البدء ببناء أول أبراج “باسيليا سيتي”

محافظة دمشق تعلن البدء ببناء أول أبراج “باسيليا سيتي”

محافظة دمشق تعلن البدء ببناء أول أبراج “باسيليا سيتي”

شام تايمز

بدأت أعمال صب أول حصيرة خرسانية مسلحة للبرج “بي بي 127″، الأربعاء 23 من حزيران، أحد أبراج مشروع السكن البديل في المنطقة التنظيمية الثانية جنوب المتحلق الجنوبي “باسيليا سيتي”، بالتعاون بين محافظة دمشق و”الشركة العامة للطرق والجسور” والشركات العامة التابعة لوزارة الاشغال العامة والإسكان.

شام تايمز

وقال مدير الدراسات الفنية في المحافظة، معمر الدكاك، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن أعمال صب البرج تنفذ من “الشركة العامة للطرق والجسور” فرع دمشق بمساحة أفقية 1520 مترًا مربعًا وبحجم 2882 مترًا مكعبًا، مبينًا أن حجم الصب يعد “من أكبر الحجوم المنفذة في المشروع”.

وأوضح الدكاك أن المحافظة تعاقدت مع مؤسسات القطاع العام الإنشائية لتنفيذ 11 برجًا سكنيًا، يتم حاليًا تنفيذ ستة من قبل “الشركة العامة للطرق والجسور والمؤسسة العامة” لتنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع دمشق.
بينما الأبراج الخمسة الأخرى قيد المباشر بعد أن تم التعاقد عليها مع “الشركة العامة للبناء والتعمير” و”المؤسسة العامة للإسكان العسكري”.

وستستمر أعمال صب الحصيرة أكثر من 20 ساعة متواصلة للبرج “بي بي 127” الذي يتألف من 21 طابقًا، منها خمسة أقبية وطابق أرضي و15 طابقًا سكنيًا بمجموع شقق 120 شقة سكنية وبمساحة طابقية 8440 مترًا مربعًا.

وأعلنت محافظة دمشق في، شباط الماضي، عن بدء العمل بأبراج السكن البديل في مشروع “باسيليا سيتي”.
ما السكن البديل

والسكن البديل هو منزل يحصل عليه من كان يملك أو يشغل منزلًا في منطقة تنفيذ المرسوم “66” لعام 2012، وتم إخلاؤه منه، ويحصل المالك والشاغل على أسهم إضافة إلى سكن بديل، أما إذا كان مالكًا دون إشغال، فيحصل على أسهم تنظيمية فقط، فيما يحصل الشاغل فقط على سكن بديل.

وتصل مساحة “باسيليا سيتي” إلى 900 هكتار بما يعادل تسعة ملايين متر مربع، بينما يبلغ عدد عقاراته أربعة آلاف عقار.
وبدأ العمل على “باسيليا سيتي” منذ عام 2017 من قبل محافظة دمشق وشركة “شام القابضة”.

ويمتد المشروع من جنوب المتحلق الجنوبي وصولًا إلى القدم وعسالي وشارع الثلاثين، بمساحة تبلغ 900 هكتار، أي ما يعادل تسعة ملايين متر مربع، ويشمل ما يقارب أربعة آلاف عقار.

وكان محافظ دمشق السابق، عادل العلبي، أعلن، في آب 2019، البدء بمشروع “باسيليا سيتي”، وأشار إلى أن تكلفة الدراسة الفنية للمشروع تقدر بـ750 مليون ليرة، بمدة تنفيذ 480 يومًا.

وكالات

اقرأ ايضاً:ملخص اجتماع مجلس الوزراء وهذه أبرز القرارات

شام تايمز
شام تايمز