الأحد , أغسطس 1 2021
تعرف على جميع ميزات ويندوز11 الجديدة

تعرف على جميع ميزات ويندوز11 الجديدة

تعرف على جميع ميزات ويندوز11 الجديدة

انتهى منذ قليل مؤتمر مايكروسوفت للإعلان عن نظام التشغيل الجديد ويندوز 11 لتفاجئنا الشركة الأمريكية بتحديثات كبيرة في النظام تتخطى التوقعات بأن يكون مجرد إعادة تصميم لويندوز 10. وبدون مقدمات طويلة دعونا نبدأ مباشرة في التغيرات والتحسينات الجديدة في النسخة الجديدة من الويندوز.

تصميم جديد

ربما هذا الجزء قد رأيته كثيراً في التسريبات السابقة ولكننا لا يمكننا أن نبدأ الحديث عن ويندوز 11 بدون الحديث عن التصميم الجديد. أول شيء ستلاحظه بمجرد النظر للنظام هو انتقال قائمة Start إلى منتصف الشاشة كما ستلاحظة تغير خلفية النظام الرئيسية لشكل جديد مختلف عن النافذة المضيئة التي تواجدت في أغلب إصدارات النظام.

تم تغيير طريقة استخدام الألوان في النظام مع إضافة دعم أكبر للنمط الليلي ونمط جديد شفاف بالإضافة لتواجد سمات جديدة يمكن التنقل بها مباشرة من خلال إعدادات النظام.

من الإضافات الجديدة التي كشفت عنها مايكروسوفت هي Snap Layouts. يمكن للمستخدمين تحديد شكل معين لتصميم نافذة كل برنامج. لن تحتاج أن تفتح كل برنامج في الحجم الأقصى ثم تصغيره ليلائم استخدامك. تحديد حجم معين في Snap Layouts سيبق البرنامج بهذا الحجم في كل مرة تستخدمه.

ستتيح Snap Layouts كذلك استفادة أكبر من خاصية تعدد النوافذ. بضغطة واحدة سيتمكن المستخدمون من تقسيم الشاشة على التطبيقات المستخدمة عبر قائمة من الاقتراحات التي يوفرها النظام.

أعادت مايكروسوفت في Windows 11 الـ Widgets إلى الويندوز بعد أن تم إزالتهم في ويندوز 8. هذه المرة ستتواجد الـ Widgets في نافذة منفصلة يمكن تخصيصها بحرية أكبر.

كل هذه الأدوات لتخصيص النظام يمكن تخصيصها بشكل أكبر. مستخدمي ويندوز 11 سيتمكنون من إنشاء سطح مكتب مخصص لكل وقت بصورة منفصلة. يمكنك إنشاء سطح مكتب للعمل, سطح مكتب للمنزل, سطح مكتب للترفيه أو حتى سطح مكتب للألعاب.

إقرأ أيضاً :  نصائح من يوتيوب لزيادة عدد المتابعين لقناتك

دعم تطبيقات الأندرويد

واحدة من المفاجآت التي خرجت بها مايكروسوفت في مؤتمرها هي دعم النظام الجديد لتطبيقات نظام الأندرويد. هذا الدعم سيأتي من خلال تعاون جديد مع أمازون سيوفر التطبيقات المتاحة على متجر أمازون للتطبيقات Amazon Store بداخل Windows Store الجديد. ستتعاون مايكروسوفت كذلك مع إنتل لتجلب تطبيقات الأندرويد إلى ويندوز من خلال الاعتماد على تقنية Bridge التي تطورها الأخيرة.

لم تكشف الشركة الأمريكية عن التفاصيل الكاملة للتجربة الجديدة التي سيحظى بها المستخدمين ولكنها أظهرت خلال المؤتمر إمكانية استخدام هذه التطبيقات مثلما يتم استخدام التطبيقات المتاحة على متجر النظام.

دعم أكبر للألعاب

مع إطلاق ويندوز 10 اشتكى الكثيرون من توقف بعض الألعاب عن العمل. ظل هذا الوضع لفترة قبل أن تحل مايكروسوفت أغلب المشاكل المتعلقة بالألعاب.

هذه المرة سيأتي النظام برؤية مختلفة للألعاب تجعل منها جزء من النظام. أولاً ستدعم الألعاب المدى الديناميكي العالي بفضل خاصية Auto HDR المسؤولة عن تفعيل هذه التقنية حتى في حال لم تدعمها الألعاب. الشرط الوحيد للاستفادة منها هو امتلاك شاشة تدعم الـ HDR وأن تترك الأمر للويندوز ليقوم هو بالباقي.

ثانياً سيحصل تطبيق Xbox على الويندوز على تحديث ضخم. هذا التحديث سيوفر لمستخدمي Windows 11 اشتراك Xbox Gold, مكتبة أكبر من الألعاب وإمكانية تشغيل خدمة مايكروسوفت للألعاب السحابية xCloud.

ثالثاً والأهم في رأي هي تقنية DirectStorage التي تجعل الترابط بين وحدات التخزين والبطاقة الرسومية أفضل من خلال تقليل الاعتماد على المعالج والاعتماد بدلاً من ذلك على التواصل بينهما بصورة مباشرة. هذه الخاصية تم استخدامها من قبل في Xbox Series S و Xbox Series X لتقليل زمن التحميل وتسريع أداء الألعاب.

إعادة هيكلة تحديثات النظام

أكثر ما يشتكي منه مستخدمي الويندوز هي التحديثات. شيء مزعج يعطل عملك لبعض الوقت لإتمام عملية التثبيت كما يستهلك موارد الجهاز والإنترنت. كل هذا من أجل الحصول على بعض الميزات الجديدة أو لسد بعض الثغرات الأمنية.

إقرأ أيضاً :  هذا الهاتف سيكون أرخص هاتف سامسونغ جديد بأقل من 100 دولار

في ويندوز 11 التحديثات ستكون بحجم أصغر بنسبة 40% مقارنة بالتحديثات الحالية. ستتم عملية التحديث في الخلفية. نعم ما قرأته صحيح, لن تحتاج لإعادة تشغيل النظام لتثبيت التحديثات.

تطبيق Microsoft Teams

قررت مايكروسوفت أن تسير مرة أخرى على خطى منافسيها فكما تمتلك أبل FaceTime على macOS بصورة افتراضية وتمتلك جوجل Meet على أندرويد و ChromeOS بصورة افتراضية ستطرح مايكروسوفت Teams بصورة افتراضية كخدمة المحادثات, مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية للنظام.

هذه الخطوة ستشمل كافة إصدارات النظام ولكافة المستخدمين كانوا من مستخدمي Teams للعمل, للدراسة أو حتى للاستخدام الشخصي. الخطوة تضع نهاية تقريباً لخدمات Skype التي حاولت مايكروسوفت كثيراً أن تجعلها جزء من النظام ولكنها فشلت في كل محاولاتها.

تجربة لمس أفضل

مع تحول النظام يوماً تلو الآخر لدعم كافة أنواع الأجهزة (ما عدا الهواتف الذكية) اهتمت الشركة الأمريكية بتقديم تجربة لمس أفضل للمستخدمين.

هذا التحسن سيأتي من دعم النظام للـ Haptic Feedback أو الاهتزاز لأول مرة. الاهتزاز سيعمل عند لمس الشاشة أو استخدام القلم الذكي بحسب ما يريد المستخدم. سيدعم ويندوز 11 كذلك إيماءات جديدة للتنقل داخل النظام. الإيماءات لن تكون جديدة حتى لا يتوه المستخدمون بين الإيماءات المختلفة لأنظمة التشغيل بل ستكون مشابهة بشكل كبير لإيماءات الـ Trackpad.

لوحة المفاتيح كان لها نصيباً من هذا التحديث. اللوحة التي تظهر على الشاشة من أجل استخدامها باللمس باتت أصغر حجماً بل يمكن تفعيل وضع الاستخدام بيداً واحدة. سحتوي اللوحة الجديدة على الوجوه التعبيرية ونافذة مخصصة للإملاء الصوتي.

استخدام أكثر من شاشة

من الأشياء التي لم يسلط عليها الضوء بشكل كاف هو الطريقة الجديدة في استخدام أكثر من شاشة. الأمر أصبح أسهل بفضل تذكر النظام لما يفعله المستخدم. بعد استخدام شاشة خارجية لاول مرة سيحتفظ النظام بإعداداتك لهذه الشاشة. عند إغلاق الشاشة الخارجية وإعادة استخدامها سيتم إعادة توزيع النوافذ والتطبيقات كما كانت وبدون أي تدخل من المستخدم.

إقرأ أيضاً :  جنرال موتورز تتخلى عن مشغل الأسطوانات في سياراتها الجديدة

الطقس والأخبار

إذا كنت ممن يقومون بتحديثات ويندوز 10 بصورة مستمرة فقد لاحظت بالتأكيد نافذة جديدة للأخبار والطقس على يمين الساعة. هذه النافذة التي قام أغلب المستخدمون بإزالتها سيتم إعادة تصميمها بشكل كامل. إعادة التصميم لن تقتصر فقط على الشكل بل ستعرض النافذة الأخبار من المصادر التي يحددها المستخدم كما يمكن ربط الاشتراكات المدفوعة بها أو إعطاء البقشيش مباشرة من خلالها.

مواصفات التشغيل

فرضت مايكروسوفت بعض التعديلات على مواصفات تشغيل ويندوز 10 ليعمل نظامها الجديد على أغلب أجهزة النسخة الماضية ولكن ببعض الشروط وهي:

معالج بسرعة 1 جيجاهيرتز على الأقل. يشترط أن يعمل بنواتين ويدعم 64-Bit. نفس الأمر بالنسبة للرقاقات SoC.

4 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي.
64 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية.
نظام إقلاع UEFI.
بطاقة رسومية تدعم DirectX 12 / WWDM 2.x
شاشة بحجم 9 بوصة على الأقل بدقة 720 بيكسل أو أعلى.
حساب مايكروسوفت واتصال بالإنترنت (عملية تنصيب النظام لن تكتمل بدون إدخال حساب مايكروسوفت)

إذا كنت لا تعلم إذا ما كان جهازك يحقق هذه الاحتياجات فمايكروسوفت تتيح أداة لليقام بهذه المهمة يمكنك الوصول إليها من هنا.

موعد التوافر

برغم توافر نسخة مسربة للنظام حتى من قبل الإعلان عنه إلا أن مايكروسوفت تصر أن النظام سيبدأ في التوافر كتحديث مجاني لمستخدمي ويندوز 10, ويندوز 8 وويندوز 7 مع نهاية عام 2021 وبداية 2022. لا يوجد موعد رسمي حتى هذه اللحظة!

عرب هاردوير

اقرأ ايضاً:تقرير يحثّ مالكي آيفون على حذف “خرائط غوغل” فورا