الجمعة , مايو 3 2024
شام تايمز
تمديد إعفاء المستوردات الإيرانية

تمديد إعفاء المستوردات الإيرانية من الرسوم والضرائب 6 أشهر

تمديد إعفاء المستوردات الإيرانية من الرسوم والضرائب 6 أشهر

شام تايمز

عمّمت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” على مديرياتها في المحافظات و”مديرية الجمارك العامة”، بتمديد إعفاء مستورَدات القطاع العامّ الإيراني من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، لمدة 6 أشهر.

شام تايمز

وأوضحت الوزارة في كتابها أن إعفاء مستوردات القطاع العام الإيرانية من الرسوم الجمركية والضرائب، سيبدأ اعتباراً من مطلع تموز المقبل وحتى نهاية العام الجاري، حسبما نشره “اتحاد غرف التجارة السورية” عبر صفحته على “فيسبوك”.

وأعلنت “غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة” مؤخراً عن إطلاق خط ملاحي بحري منتظم بين “ميناء بندر عباس” الإيراني و”ميناء اللاذقية” السوري، بواقع شحنة واحدة منتظمة شهرياً، وكان من المقرر أن تُبحر أول سفينة تجارية 10 آذار 2021.

ووضعت “غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة” مؤخراً عدة مقترحات لمعالجة المعوقات التي تعترض عملها، ومن بينها اعتماد نظام التجارة بالمقايضة، وأكدت أنها سترفعها إلى وزارتي “الاقتصاد والتجارة الخارجية” و”التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

وفي شباط 2020، كشفت “غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة” عن الانتهاء من تجهيز المركز الإيراني في “المنطقة الحرة بدمشق”، لاستقبال البضائع الإيرانية ثم توزيعها في سورية ودول الجوار، كما يمكن إنشاء مركز إيراني آخر في اللاذقية.

وشهد العام الماضي توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين سورية وإيران في مجالات متنوعة، لكنها كانت قليلة نسبياً مقارنةً مع مثيلاتها الموقّعة خلال العام الذي سبقه 2019.

اقرأ أيضا: تعاون اقتصادي بين صناعة حلب وصناعيين من روسيا

شام تايمز
شام تايمز