الجمعة , مارس 29 2024
علامات على اللسان تُنذر بوجود أمراض خطيرة

5 علامات على اللسان تُنذر بوجود أمراض خطيرة

5 علامات على اللسان تُنذر بوجود أمراض خطيرة

شام تايمز

يتجاهل معظم الأشخاص التغيرات التي قد تطرأ على اللسان بين الحين والآخر، رغم أهميتها للكشف عن الأمراض، حيث يمكن أن يشير لون أو نسيج اللسان في بعض الأحيان إلى الإصابة بمشكلة ما.

شام تايمز

وسوف نستعرض في هذا المقال أبرز الأمراض التي يمكن اكتشافها من تغيرات اللسان.

1. لسان الفراولة.

يدل اللسان الوردي على نقص الفيتامينات بالجسم أو تفاعل براعم التذوق بشكل سيئ مع بعض الأطعمة، وقد يشير لسان الفراولة اللامع إلى الإصابة بالحمى القرمزية، إذا صاحبه التهاب في الحلق، ويمكن علاج هذه الحالة بتناول المضادات الحيوية، تحت إشراف الطبيب المختص.

2. لسان أبيض.

يرتبط ظهور بقع بيضاء على اللسان ببعض العادات الخاطئة، مثل سوء نظافة الفم أو التدخين أو الإفراط في تناول الكحوليات، وعليه، يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان والإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الخمور قدر الإمكان، وإذا لم يسترد اللسان لونه الطبيعي مرة أخرى بعد مرور أسبوعين، لا بد من زيارة الطبيب، للوقوف على سبب المشكلة ووصف العلاج المناسب لها.

3. نتوءات صغيرة.

تظهر نتوءات صغيرة بالفم، نتيجة ارتكاب بعض العادات الغذائية الخاطئة، مثل إضافة الكثير من التوابل إلى الأطعمة أو تناول الطعام ساخناً، وإذا لم تختف هذه النتوءات من تلقاء نفسها، يجب استشارة الطبيب المختص، للحصول على العلاج المناسب، قبل أن تتحول إلى تقرحات باردة.

4. تورم اللسان.

إذا قمت بعض لسانك أو تناولت مشروباً ساخناً، فقد يتورم اللسان، ولكن سرعان ما يزول التورم من تلقاء نفسه، ويمكن تسريع وتيرة الشفاء من هذه المشكلة، بامتصاص مكعبات الثلج، لأن البرودة تعمل على تحسين تدفق الدم إلى اللسان، مما يساعد على تخفيف التورم والالتهابات، والتورم الشديد يدل على أنك تعاني من الحساسية تجاه طعام معين، وللشعور بالتحسن يجب الابتعاد عن تناوله قدر الإمكان.

5. تشققات اللسان.

من المشكلات التي يتعرض لها اللسان، نتيجة العوامل الوراثية، إلا أنه يتعين على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة أن يهتموا بتنظيف الفم بعد تناول الوجبات، للتخلص من بقايا الطعام العالقة بتشققات اللسان، قبل أن تتغذى عليها البكتيريا الفموية، مسببة رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان والتهاب اللثة، وغالباً ما تكون تشققات اللسان غير مؤلمة، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من الشعور بالحرق.

اقرأ أيضا: مشروب يومي شائع يمكن أن يرفع ضغط الدم!

شام تايمز
شام تايمز