الأحد , سبتمبر 19 2021
"فتوى المحفظة" تثير جدلا في تركيا.. "يحق للمرأة سرقة زوجها

“فتوى المحفظة” تثير جدلا في تركيا.. “يحق للمرأة سرقة زوجها

“فتوى المحفظة” تثير جدلا في تركيا.. “يحق للمرأة سرقة زوجها

أصدرت رئاسة الشؤون الدينية التركية، فتوى رسمية غريبة، عرفت باسم فتوى المحفظة، والتي تحكم بشرعية أخد المرأة للأموال من محفظة زوجها دون أن تخبره، موضحة أنه

في حال عدم تقديم الزوج لزوجته أموالا كافية لها، لاتستطيع سد حاجاتها الشخصية، ويمكن أخذ الأموال من محفظته دون علمه وسرقته.

وأثارت الفتوى جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت موجة من المداولات الحقوقية والتشريعية والاجتماعية، وحتى السياسية، لأن المؤسسة المذكورة ذات تأثير على طبقات واسعة من المجتمع التركي، بالذات من الطبقات الأقل تعليما والأكثر محافظة، حسبما ذكرت شبكة سكاي نيوز.

الفتوى الغريبة التي أصدرتها المؤسسة الدينية الرسمية الوحيدة في البلاد، جاءت في ظل متغيرين ضاغطين يؤثران على تفاصيل الحياة الاجتماعية اليومية للمواطنين الأتراك.

فالتضخم الاقتصادي صار يصيب كل سلة مشتريات العائلة التركية، خصوصا بعد إعلان الشركة الوطنية التركية للغاز والكهرباء “يوتاش”، رفع قيمة الكهرباء والغاز المنزلي بقرابة 20 بالمائة، مما ينذر بمزيد من التعكير على العلاقات الزوجية.

إقرأ أيضاً :  اعتقال رجل حاول تهريب 200 سحلية إلى مصر بطريقة غريبة

وتأتي الفتوى المذكورة بعد 3 أيام فقط من الخروج التام لتركيا من “معاهدة إسطنبول لمكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي”، وهو قرار لاقى رفضا واسعا من المنظمات الحقوقية والنسوية التركية، باعتباره صدر بإرادة خاصة من الرئيس رجب طيب أردوغان، وليس لمصلحة المجتمع التركي.

اقرأ ايضاً:إماراتية ترفع دعوى خلع على زوجها لرفضه خروجها مع صديقاتها