الثلاثاء , سبتمبر 21 2021
10 حالات تسمم غذائي بسمك البلميدا خلال أسبوع في جبلة

10 حالات تسمم غذائي بسمك البلميدا خلال أسبوع في جبلة

10 حالات تسمم غذائي بسمك البلميدا خلال أسبوع في جبلة

وصل إلى مشفى جبلة الوطني ١٠ حالات تسمم غذائي خلال الأسبوع الماضي بسبب تناول سمك البلميدا.

وقال مصدر في مشفى جبلة الوطني لتلفزيون الخبر”وصل إلى المشفى حوالي ١٠ حالات تسمم غذائي خلال الأسبوع الماضي بسبب تناول سمك البلميدا”.

وأوضح المصدر أنه “تم تقديم الإسعافات الضرورية لهم من أدوية مضادات الحساسية وغسيل معدة و تم وضعهم تحت المراقبة لفترة من الزمن قبل أن يتم تخريجهم من المشفى”

وذكر المصدر: أن أسماء هذه الحالات هي”: علي.ع.31.عام، نبيل.ش 45.عام، رؤى.ع. 21عام ،ميس ال.27.عام، سعاد.د.59.عام، رنده.د 36.عام ، ابراهيم.ب.9.عام، آية.ب. 12.عام، ميس.ي. 45.عام، طارق.ي. 18.عام”.

ويُقْبل الأهالي على شراء هذا النوع من السمك لكثرة تواجده في الأسواق ولأسعاره المناسبة لجيوبهم.

وكان مسؤول التسممات في مديرية صحة اللاذقية الدكتور لؤي سعيد صرح في وقت سابق لتلفزيون الخبر، إلى وجوب عدم الهلع إزاء حالات التحسس الغذائي بسبب تناول سمك البلميدا.

وذكر د.سعيد عن أعراض التحسس الغذائي بسمك البلميدا “أن المريض يعاني من حكة وشري وضيق نفس بسيط وآلام بطنية مع إسهال واحمرار في الوجه.”

إقرأ أيضاً :  مرسوم بتنظيم القابون وحرستا

وأضاف د.سعيد: “بما أن الأسعار في سوق السمك محكومة بالعرض والطلب ونظرا لتوافر البلميدا بكميات كبيرة وأسعاره منخفضة نسبياً مقارنة مع باقي الأنواع من الأسماك الأمر الذي شجع الأغلبية على شرائه”.

وأكد د.سعيد أن “التحسس الغذائي هو ارتكاس تحسسي عرضي لتناول السمك من نوع “بلميدا الكبير الذي يسبب التحسس لبعض الأشخاص بسبب مادة بري هيستامين التي يحتويها”.

ودعا د.سعيد “الأشخاص الذين لديهم حساسية إزاء مادة بري هيستامين (طليعة هيستامين) الموجودة في سمك البلميدا الكبير أن يسلقوا السمك نصف سلقة قبل طهيه وذلك لتخفيف تأثير مادة هيستامين المسببة للتحسس”.

وأشار د.سعيد إلى أنه “من الأسباب الأخرى للتحسس، التأخر بطهي بعض أنواع السمك التي تكون مثلجة وذاب عنها الثلج، حيث تتحول مادة بري هيستامين الموجودة فيها إلى مادة هيستامين التي تسبب التحسس”، مشيرا إلى أن “سوء تخزين السمك يؤدي إلى زيادة حالات التحسس الغذائي”.

ودعا د.سعيد “الأهالي إلى عدم شراء السمك إلا إذا كان معروف المصدر والنوع، وعدم شراء الأسماك المقطعة لأن احتمال الغش فيها وارد”.

إقرأ أيضاً :  نقابة محاميي درعا تعيد 80 محاميا مفصولا غرر بهم

وأضاف د.سعيد: “كما يجب أن يتم طهو السمك بعد صيده مباشرة، و أن لا يمر وقت طويل على تركه من دون طهي أو أن يوضع في الثلاجة لفترة طويلة”.

وتابع د.سعيد: “السمك المجمد يجب طهيه مباشرة بعد إزالة الثلج عنه، وبالنسبة لسمك البلميدا يجب تنظيفه بشكل جيد والتخلص من دمه بشكل كامل وذلك لتجنب آثار التحسس”.

الجدير بالذكر أن محافظة اللاذقية شهدت خلال العام الماضي عدة حالات وفاة نتيجة تناول سمك البالون السام (النفيخة).

الخبر