الأحد , سبتمبر 26 2021
كيف وصل جيف بيزوس إلى

كيف وصل جيف بيزوس إلى 202 مليار دولار في 27 عاماً؟

نجح مؤسس شركة “أمازون” للتجارة الإلكترونية جيف بيزوس بالوصول إلى ثروة تبلغ 202 مليار دولار بعد 27 عاماً قضاها في الرئاسة التنفيذية لأمازون بزيادة قدرها 12,425% منذ عام 1998 البالغة يومها 1.6 مليار دولار.

وبحسب مجلة “فوربس” الأميركية فإن جيف بيزوس تنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لأمازون يوم 4 يوليو (تموز) الجاري، ولكنه سيبقى رئيساً لمجلس إدارتها وسيهتم بجمعيتيه الخيريتين “صندوق بيزوس داي ون” و”صندوق بيزوس إيرث”، بالإضافة إلى شركته للسياحة الفضائية “بلو أوريجين”.

وأوضحت “فوربس” أن منصب الرئيس التنفيذي في “أمازون” سيذهب إلى رئيس خدمات “أمازون ويب” آندي جاسي، الذي انضم إلى شركة التجارة الإلكترونية عام 1997.

وأشارت إلى أن بيزوس تمكّن من زيادة القيمة السوقية لـ”أمازون” لتسجّل 1.8 تريليون دولار، وأصبح مليارديراً لأول مرة بثروة بلغت 1.6 مليار دولار عام 1998، وهو العام الذي تلا ظهور موقع “أمازون” علناً كبائع كتب على الإنترنت.

ثروة بيزوس:

وبات بيزوس أغنى شخص في العالم عام 2018، بعدما تضاعفت ثروته إلى 160 مليار دولار خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2018 من 81.5 مليار دولار في أكتوبر (تشرين الأول) 2017.

إقرأ أيضاً :  وزارة التجارة الداخلية تسعى لإحداث بنك معلومات لجميع المنتجات في المستودعات

وبقي بيزوس الذي يعد أول ملياردير يصل إلى عتبة الـ100 مليار دولار، متفوقاً على كل من بيل جيتس ووارن بافيت ومارك زوكربيرج في قائمة أغنياء العالم، على الرغم من دخول منافسين آخرين إيلون ماسك مؤسس شركة “تيسلا” لصناعة السيارات الكهربائية والفرنسي برنار أرنو رئيس مجموعة LVMH المشهورة ببيع السلع الفاخرة.

وتتوزع ثروة جيف بيزوس بين حصته في “أمازون” البالغة 10% من أسهمها وفقاً لتقديرات مجلة “فوربس” وبين شركة السياحة الفضائية Blue Origin، ومنازل مختلفة في جميع أنحاء أميركا وصحيفة Washington Post ومجموعة من الاستثمارات بنحو 20 شركة ضمن مجال التكنولوجيا والتكنولوجيا الحيوية.

رحلة أمازون:

وبدأت “أمازون” في التوسع عاماً بعد عام، وكان متوسط سعر سهمها عام 1998 نحو 7.47 دولاراً، بينما الآن تصل قيمة السهم إلى 3,487.40 دولاراً، حيث توسعت الشركة الأميركية في صناعات أخرى منذ عام 2005.

وأطلقت “أمازون” خدمة Prime المعروفة، والتي كانت تقدم للعملاء خدمات خاصة مقابل رسوم سنوية قدرها 79 دولاراً، وتبلغ تكلفة أمازون برايم الآن 119 دولاراً سنوياً.

إقرأ أيضاً :  المصرف المركزي يعيد العمل بتعهد إعادة قطع التصدير

وخلال عام 2006، أنشأت “أمازون” وحدة الحوسبة السحابية Amazon Web Services، الذراع الأكثر ربحية لشركة التجارة الإكترونية، ودخلت مجال منصات البث المباشر عام 2011، ومحلات البقالة عبر شراء سلسلة متاجر Whole Foods عام 2017، والأمن المنزلي بالاستحواذ على Ring في 2018 وختمت انتشارها بمجال إنتاج الأفلام، عبر عرضها شراء استوديوهات MGM خلال مايو (أيار) الماضي.

اقرأ أيضا: رفع أسعار الأدوية.. هل هو حاجة حقاً أم زيادة أرباح المعامل