السبت , يوليو 24 2021
الوزراء تحت الضغط

الوزراء تحت الضغط

الوزراء تحت الضغط

أكد رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية الدكتور عابد فضلية لصاحبة الجلالة أن /٦٥/ بالمئة من الشعب السوري يعاني بقسوة شديدة من الأزمة (وهم من ذوي الدخل المحدود والمنخفض) فيما يعاني /٣٠/ بالمئة منه بدرجة أقل وهم أصحاب الأنشطة الاقتصادية في الفروع الإنتاجية والخدمية الضرورية والأقل ضرورة … أما الأقل معاناة هم باقي الـــ /٥/ بالمئة ويتمثلون بالأثرياء وأصحاب الأصول الثابتة بمن فيهم تجار يعملون تحت سقف القانون والمستفيدين من الحرب وتجار الحروب ممن أنشتطهم غير شرعية وهم أنفسهم ما زالوا بل زادوا من طلبهم على منتجات وسلع وخدمات اقتصاد الرفاه .

وقال الدكتور فضلية.. ” أما عن معاناة الوزراء والوزارات والجهات الحكومية فبعضهم عانى من الضغط المتمثل بضعف قدرتهم على تأمين احتياجات المجتمع نظرا لقساوة الظروف وشح الموارد للأسباب المعروفة (التجارة الداخلية.. /الاقتصاد/.. الصناعة../ الوقود / المصرف المركزي / المالية/ الجمارك وجميع الجهات الرقابية …

التي لا يمكننا إسقاط تهمة فساد بعضها).. أما البعض الآخر من الوزارات والجهات الحكومية الأخرى فهي تعاني أيضا من عدم ضروريتها نسبيا بالمقارنة مع متطلبات إدارة الأزمة وتتمثل معاناتها بعدم قدرتها على تنفيذ خدماتها وبرامجها الاعتيادية نتيجة شح الأموال الحكومية المخصصة لها وظروف الحرب غير الآمنة في كل المناطق وجائحة كورونا وعدم اهتمام المواطن بأنشطتها كما كان الأمر سابقا .. وربما عدا الأنشطة الرياضية التي تأثرت بصورة أقل بالمقارنة مع الأنشطة الضرورية وغير الضرورية الأخرى “.

إقرأ أيضاً :  تركيا تهيمن على مؤسّسات المعارضة السّورية

أما عن الهم والضغط على الوزراء شخصيا فرأي الخبير الاقتصادي أن جميعهم دون استثناء تحت الضغط الحكومي عموما من خلال مهامهم الاستشارية واتخاذ القرارات في (اللجنة الاقتصادية) و(اجتماعات مجلس الوزراء) واللجان التي يكونون جزءا منها .. فجميعهم يستحقون الدعاء لهم بالعون.

صاحبة الجلالة _ ماهر عثمان

اقرأ ايضاً:رئيس الحكومة يطل على الفضائية السورية: لا تراجع عن الدعم.. ولكن!