الثلاثاء , يوليو 27 2021
نقيب المعلمين: وضع المعلم مأساوي

نقيب المعلمين: وضع المعلم مأساوي

نقيب المعلمين: وضع المعلم مأساوي

قال نقيب المعلمين في اللاذقية علي إسبر: أن وضع المعلم مأساوي ونتمنى أن يتم العمل على تحسين وضعه على الصعيد المهني والمعيشي.

وعلى هامش انعقاد المجلس السنوي لفرع نقابة المعلمين في اللاذقية، أضاف إسبر بالقول: نتمنى أن يكون وضع المعلم في أحسن حالاته، لكن في الحقيقة نصطدم بالواقع المعيشي بكل مؤسسات الدولة كما كل الموظفين بشكل عام، مبيناً أن طبيعة العمل المحددة في الفترة الماضية وزيادة الراتب مؤخراً جيدة إلا أن وضع المعلم يبقى مأساوياً حتى هذه اللحظة.

وأشار إلى أن مداخلات المعلمين خلال فعاليات المؤتمر كانت موضوعية إلى حد كبير وتتحدث عن هموم «المعلم المواطن» بالدرجة الأولى، لافتاً إلى أنها ستكون موضع متابعة من الجهات المعنية.

وركزت معظم المداخلات على الوضع المعيشي «الصعب» الذي يعاني منه المواطن عموماً والمعلم خصوصاً، على جميع الصعد ومنها الصحي، مطالبين بجعل المساهمة بالنسبة لدواء السكري والمتممات الغذائية مثل بقية الأدوية 60 بالمئة، لكونه دواء العصر ويقدم مجاناً من مشافي الدولة.

إقرأ أيضاً :  محافظ حلب يتوعد بإيقاف تزويد المركبات بالوقود ما لم تلتزم بخطوطها

وتم التشديد على توصيات ومقترحات تتعلق برفع سقف التعويض الجراحي بما يتناسب مع الأجور العالية الحالية، ورفع نسبة مساهمة نقابة المعلمين للعمليات الجراحية في المشافي الخاصة.

كما تمت المطالبة بالعمل على صرف النظارة الطبية كل خمس سنوات وليس لمرة واحدة وبما يتناسب مع السعر الحقيقي وأن يتم رفع تعويض النظارة إلى 25 ألف ليرة، إضافة للمطالبة بأن تكون وصفتان للمعلم بدلاً من وصفة واحدة في الشهر من دون أن تكون صادرة عن المركز الطبي النقابي.

واقترح معلمون ضم الضمان الصحي للقائمين على رأس عملهم إلى الشركة ذاتها الخاصة بالمعلمين المتقاعدين، إضافة للتوصية بإعادة افتتاح صيدلية نقابة المعلمين في منطقة الحفة منوهين بأن البناء متوافر لها، وتأكيد ضرورة رفد المركز الطبي للمعلمين بجهاز قياس كثافة عظمية وجهاز تصوير أشعة متطور.

وأسوة بباقي المحافظات الأخرى، طالبَ معلمو اللاذقية بإشهار جمعية سكنية في محافظة اللاذقية تكون خاصة بالمعلمين النقابيين، مع العمل في المجال التعليمي على أن يكون الحسم لأبناء المعلمين في التعليم الموازي والمفتوح والافتراضي بنسبة 50 بالمئة.

إقرأ أيضاً :  مراقبة عمل وسائل النقل العامة بتقنية ال GPS قريباً على كامل مساحة الوطن

وتمت التوصية برفع تعويض المسؤولية للقيادات النقابية بجميع مستوياتها بما يتناسب مع الواقع الحالي، وزيادة حصة التكافل لمنع تفاقم العجز وبما يتناسب مع عدد المعلمين لكل فرع، مع جعل الاشتراك في صندوق المساعدة الفورية عند الوفاة إلزامياً.

وبحسب إحدى التوصيات، تم التطرق إلى ضرورة زيادة حصة القاصرين من أولاد المعلمين إلى الوصي الشرعي للقاصر أو فتح حساب خاص للأيتام باسم نقابة المعلمين.

وشددت توصيات المعلمين على ضرورة إيجاد صيغة لحماية المدرّس وكرامته، إضافة لزيادة راتب المعلم بنسبة 100 بالمئة أسوة بمعلمي الجامعات.

وتناولت المقترحات صيانة الأبنية المدرسية خلال العطلة الصيفية، وإعادة النظر في توزيع مدرسي التربية الرياضية في المدارس، مع زيادة عدد المقبولين من أبناء المعلمين من خريجي الثانويات المهنية والمعاهد المتوسطة في الجامعات.

الوطن

اقرأ أيضا: رغم سيطرة قسد على 90% من المدارس.. 4 طلاب تاسع في الحسكة يحققون العلامة التامة