السبت , يوليو 24 2021

نشاط دبلوماسي كبير في دمشق

نشاط دبلوماسي كبير في دمشق

يبدو ان خط الدبلوماسية اتجاه دمشق قد استعاد نوعا من عافيته في ظل انشغال قصر الرئيس السوري بشار الاسد بعدة فعاليات.
وزير الخارجية الصيني في دمشق
ويستقبل الرئيس السوري بشار الاسد وزير الخارجية الصيني وانغ يي السبت القادم حيث يقوم بزيارة هي الأولى من نوعها، لبحث المسائل الاقتصادية والدبلوماسية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين حسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.
وسيلتقي الوزير الزائر بنظيره فيصل المقداد، ثم يجتمع مطولا مع الرئيس بشار الأسد ومن غير المستبعد أن يحضر الوزير الصيني مراسم أداء اليمين الدستورية للأسد إيذانا ببدء ولايته الرئاسية الجديدة.
اتصال صالح بالاسد
على صعيد متصل بحث الرئيسان السوري بشار الأسد والعراقي برهم صالح العلاقات بين البلدين وسبل مكافحة الإرهاب، الذي يتهدد سوريا والعراق.
وأعلنت الرئاسة السورية أن الأسد تلقى اتصالا هاتفيا من صالح، وأن الرئيسين أكدا “أهمية هذا التعاون المشترك لجهة تكريس النتائج الإيجابية التي تحققت على الأرض في محاربة المجموعات الإرهابية في المناطق الحدودية السورية – العراقية”.
تزامن الاتصال مع وجود وفد عراقي في دمشق برئاسة وزير الموارد العراقي مهدي رشيد الحمداني الذي بحث التعاون المائي بين البلدين وتوحيد المواقف للحفاظ على حقوق الجانبين في دجلة والفرات.
تحضيرات لزيارة عدد من الوزراء اللبنانيين إلى دمشق قريباً
كشف سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم علي عن طلب قدمه وزراء في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية لزيارة سورية، بهدف تنسيق التعاون في المجالات المشتركة بين البلدين.
وبين علي في تصريح لـ«الوطن»، أن هناك رغبة من قبل عدد من الوزراء اللبنانيين ومنهم وزراء الصناعة والزراعة والأشغال العامة والنقل والاتصالات بزيارة سورية، مشدداً على أن لبنان بحاجة للتعاون مع سورية، وسورية بدورها ترحب بهذا الأمر، لافتاً إلى أن التحضيرات جارية لهذه الزيارة، ويجري التنسيق ليكون برنامج عمل الزيارة جدياً وقابلاً للتطبيق من خلال تحديد آليات العمل للوصول للنتائج المرجوة.

إقرأ أيضاً :  صدور قرار برفع سعر الخبز والمازوت ابتداءاً من صباح يوم الغد الأحد