السبت , يوليو 24 2021

شام عفيف.. فتاة سورية تحقق المركز الأول في الشهادة الاعدادية في فرنسا

شام عفيف.. فتاة سورية تحقق المركز الأول في الشهادة الاعدادية في فرنسا

حققت الطالبة السورية شام عفيف عفيف المركز الأول في الشهادة الاعدادية (التاسع) بفرنسا بعد أن تمكنت من الحصول على مجموع 804.5 من 800.

وفي حديث لتلفزيون الخبر، قال والد الطالبة الدكتور عفيف عفيف إن “شام لفتت منذ بداية دراستها أنظار أساتذتها نتيجة لتفوقها وذكائها”.

وتابع: “كنت أشجعها منذ بداية السنة الدراسية على تحقيق العلامة الكاملة لكي تسبق إخوتها الأكبر منها، الذين رغم تفوقهم الدراسي لم يحققوا هذه العلامة من قبل”.

وأضاف عفيف أن “شام أوفت بوعدها ونالت مجموعاً تجاوز العلامة الكاملة”، مشيراً إلى أن “نسبة تحقيق هذه العلامة أو تجاوزها قليل جداً في فرنسا”.

وحول آلية حساب العلامات الإضافية، شرح والد شام أن “طريقة نيل هذه العلامات يكون عبر الإجابة عن أسئلة إضافية يتم وضعها في امتحانات المواد تكون خاصة بالمتميزين”.

وأوضح أنه “بالإجابة عن هذه الأسئلة يتمكن الطالب من الحصول على مجموع اضافي قد يصل إلى 25 علامة من اصل 20 في المادة الواحدة على سبيل المثال”.

إقرأ أيضاً :  قسد تفجر أنبوب لنقل النفط الى مناطق سيطرة الحكومة السورية

وبين عفيف أن “المجموع الذي حققته شام يخولها التسجيل للحصول على شهادة البكالوريا الأوروبية المعترف عليها في كل أوروبا وهو ما يفتح لها مجالات دراسية أكبر”

وأضاف أن “تفوق شام الدراسي يأتي جنباً إلى جنب مع إجادتها أربع لغات وهي العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، إضافة لدراستها للغة اللاتينية”.

يشار إلى أن الطالبة شام تمكنت أيضاً من تحقيق المركز الاول في أسبوع الرياضيات على مستوى مقاطعة يون المقيمة فيها، والتي تضم تسعة مدارس إعدادية.

كما حققت شام المركز الأول في الشعر، الذي تجيد كتابته بالفرنسية، خلال أسبوع اللغات، بحسب ما ذكر والدها.

حمزة العاتكي- تلفزيون الخبر